العودة   منتديات حبيبي منتدي منتدىhbiby > السفر - السياحة - نكت - مسابقات - تحدي - الغاز - فرفشه > السفر و السياحة - فنادق - اماكن ترفيهيه - دول و عواصم

السفر و السياحة - فنادق - اماكن ترفيهيه - دول و عواصم سياحه و سفر ، فنادق ، اماكن ترفيهيه ، رحلات أسعار تذاكر السفر دليل السياحي ، دول ، عواصم ، خطوط طيران وكالات سفر تأشيرات فيزا ، مدن سياحيه ، مناطق سياحيه ، فنادق فخمه ، اماكن تراثيه ، معلومات عملة دولة العملات صور دول اوربيه عربيه بحرية سفاري جزر مناظر طبيعية استجمام اجازات مكاتب سفريات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-02-10, 04:20 AM   #1

حروف الحزن

السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر

هذا تقرير كامل لدولة قطر وعن السياحه في قطر- الاماكن السياحيه في قطر

السفر و السياحه في قطر

السياحة في دولة قطر


كورنيش الدوحه في قطر



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24354alsh3er.jpg



في الدوحة يعانق خليج وادع أطراف الأرض ويمتد على طوله بعد مسافة قصيرة من المطار كورنيش جميل وحديث في طرازه وهو في الواقع رئة المدينة، إذ يؤمه الناس لممارسة رياضة المشي وخاصة في الفترة من نوفمبر/ تشرين الثاني إلى مايو / أيار، حيث يسود طقس لطيف جميل ودرجات حرارة معتدلة.
ومن بين المناطق الأخرى على كورنيش الدوحة التي تجذب السياح مرفأ القوارب التقليدية المميزة، والمعروفة في الخليج العربي باسم البوم، ويشكل هذا المرفأ مركزاً لتجمع هذه المراكب.
كما يمكن استئجار احد المراكب التقليدية والإبحار في الخليج العربي (بحر الكورنيش) بطريقة جميله جداً وبمبلغ رمزي ولمده بسيطة
كما يوجد أكثر من مطعم في الكورنيش مثل مطاعم البندر الواقعة في المرفأ (الفرضة) وكذلك مطعم بالهمبار الذي يقدم الاكلات الشعبية وكذلك القهوة الشعبية وقهوة راس النسعة (سوف احدثكم لاحقاً عن ذلك)




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24355alsh3er.jpg




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24356alsh3er.jpg



لمحة جمالية في كورنيش الدوحة



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24357alsh3er.jpg



جزيرة النخيل




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24358alsh3er.jpg



من خلال التمشي على كورنيش الدوحة يشاهد قبالته جزيرة النخيل، وهي بقعة من صنع الإنسان، أقيمت في البحر لتوفر ملاذا ترفيهيا على مدار السنة؛ يستمتع في حدائقها وفضاءات ألعابها الصغار والكبار.
والرحلة من الشاطئ إلى الجزيرة لا تستغرق بأحد القوارب التقليدية، التي كان أهل الخليج يستعملونها في أسفارهم في ما مضى، سوى سبع دقائق.
تعد مكانا ساحرا لمحبي النزهة والمغامرة، حيث تزداد جمالا وبهاء عند الوصول إليها على متن إحدى هذه القوارب .



صور اخرى للجزيرة




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24359alsh3er.jpg



صور لجزء من ألعاب الأطفال



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24360alsh3er.jpg


السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24361alsh3er.jpg
خور العديد





يعد أعجوبة قطر الصحراوية، ويبعد 78 كيلومترا عن جنوب شرق الدوحة. فمع حلول النهار يكون أشبه بمنتجع ساحلي على شاطئ إحدى البحيرات، حيث يتقدم البحر عبر قيعان أرضية مدّيّة ليشكل ما يعرف بـ "البحر الداخلي".
وبحلول الليل يتحول المكان إلى منظر رائع من كثبان الرمال المرتفعة التي تتخذ أحجاما تكاد لا تصدق، فيما يضفي ضوء القمر والنجوم المتلألئة إحساسا بالأبدية والهدوء الذي فطرت عليه الأرض.
وعند بزوغ الشمس وأفولها يحظى المشاهد بعرض سحري للألوان يخلب الألباب، حيث تتخذ الكثبان ألوانا تتماوج بين الوردي والأرجواني والذهبي الضارب إلى الحمرة.
أما الشواطئ العذراء والكثبان المهيبة فهي ذات سحر وفتنة لا تقاوم. يمكن الوصول إلى البحر الداخلي فقط عن طريق رحلة على نمط رحلات السفاري الصحراوية، التي تدوم يوما كاملا في السيارات ذات الدفع الرباعي.
بمقدور السائح الغطس في الماء الصافي ويمكنه في دقائق قليلة الصعود إلى قمم الكثبان الرملية مشيا على الأقدام، أو الاستمتاع بالتزلج على الرمال كما لا أنسى أن أخبركم بان مجموعة من الشباب المتهورين يقومون بحركات بهلوانية بالسيارات والدراجات النارية في العديد وخاصة يوم الخميس ليلاً وأنا انصح كل زائر أن يذهب لمشاهدة ذلك ولكن ارجوا منكم الحذر ولانتباه لأنها حركات خطره قد تؤدي للموت كما توجد طريقة جمبلة للاستمتاع يقوم بها الشباب وهي ربط سجاده بحبل بالسيارة وسحبها على إن يقف أو يجلس عدد من الشباب فوق السجادة بحركة بهلوانية لا تخلوا من الاثارة.

صورة لتجمع الشباب في العديد للاستعراض بالسيارات





السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24362alsh3er.jpg





صور أخرى



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24363alsh3er.jpg





السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24364alsh3er.jpg




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24365alsh3er.jpg

متحف السلاح




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24366alsh3er.jpg



ذلك الصرح الذي يضم بين جنباته حوالي 2315 قطعة نادرة تشكل معا تاريخ صناعة السلاح والحروب في المنطقة.
ملوك وغزوات وحروب وانتصارات تقف أسلحتها شاهدة على التاريخ في ثلاثة مبان رئيسية قسمها المتحف الذي انضم إلى قائمة المتاحف في قطر عام 1994 محلاة في ابهى صورها لاستقبال الزائرين وتعريفهم بأشكال السلاح وتطوره منذ العصر البرونزي وحتى بدايات القرن العشرين حيث الأسلحة الحديثة وأشهرها الأسلحة المضادة للطائرات.
تم تقسيم الاسلحة حسب المرحلة التاريخية التي تعود اليها ويتضح ذلك جليا في تقسيم المتحف الى ثلاثة مبان رئيسية وهي:
- مبنى الاسلحة النارية.
- مبنى الاسلحة البيضاء.
- مبنى الاسلحة النادرة.
وقد كان سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني يعمل على تجميع معظم هذه القطع لسنوات إلى أن تم اقتناؤها منه لينضم متحف السلاح إلى مجموعة المتاحف الستة بالدولة في عام 1994.
ويشتهر المتحف بوجود أسلحة شخصية لأبرز القادة العسكريين والملوك والزعماء بالمنطقة. كسيف الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود وسيف الملك عبد العزيز آل سعود. وسيف الامام أحمد بن يحيى إمام اليمن وسيف زعيم الثورة المصرية. وكلها قطع نادرة مطعمة بالأحجار الكريمة ومصنوعة من الذهب الخالص.
وللتعرف على مزيد من التفاصيل لنبدأ بالمبنى الاول الذي يضم الاسلحة النارية:



المجموعة النارية



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24367alsh3er.jpg



كانت مدافع الصوت التي أعدت لتخويف المعتدين تصنع على شكل مواسير طويلة فارغة من المعدن‚ ثم تطورت في مرحلة تالية ليتم تطعيمها بالخشب حتى يمكن حملها فوق الجمال أو على الظهر والكتف وذلك في منطقة الهند.
وظلت المدافع تحمل على الكتف حتى تم تطويرها لتصبح بأحجام اكبر وتستخدم في أغراض اكبر حتى أصبح حجمها من الكبر بحيث يتم حملها على سفينة ويتم توجيهها لأغراض كبيرة.
ويظهر في ساحة الأسلحة النارية الأولى في تاريخ الحروب عدد من الطلقات والذخائر التي كانت تستخدم في هذه الفترة. ويتضح مدى تباين أحجامها حسب المدافع والبنادق التي كانت تستخدم فيها‚
تحتوي صالة المجموعة النارية الأولى أيضا على صندوق فولاذي أثري له قفل بتسع عقلات مع مفتاح وهمي أو سري للخدعة يستخدم لحفظ الاشياء الثمينة ثم تطورت الاسلحة من شكل الماسورة الى استخدام البارود ثم الفتيل ثم الطلقات والرصاص.
توجد مجموعة بنادق فتيل من الماسور الملبس بالخشب بعضها خليجي منقوش بالذهب والفضة وجلد الغزال يعود تاريخها للقرن السابع عشر.
وكذلك مجموعات تشير إلى طرق تصنيع البارود وأدواته وبداية عمله في القرن الثامن عشر. ومجموعة بنادق فتيل خليجية على شكل مواسير فولاذ إيطالية بأخمص خشبية يرجع تاريخها للقرن الثامن عشر أيضا
وبالانتقال الى بدايات القرن العشرين توجد مجموعة أخرى من الأسلحة النارية كانت قد بدأت تغزو المنطقة وهي مجموعة بريطانية هندية كانت تنتجها شركة الهند الشرقية‚ ويحتوي المتحف على عدد مميز منها.
وكذلك يوجد بالمتحف (قسم الأسلحة النارية) سيف نادر كان يستخدم كبندقية في الوقت نفسه من خلال الضغط على زناد في طرف السيف. بالإضافة إلى أدوات كبس الرصاص لعمل الطلقات. وكذلك أعلام لقطر أثناء الاحتلال التركي والفترة ما بعده.
قسم آخر يعرض لأسلحة المغرب العربي بأشكالها المختلفة والمميزة وعدد من اللوحات لسوق الأسلحة بمنطقة المغرب العربي. والتي تعتبر ذات أشكال خاصة حيث كان يفضل المغاربة حملها تحت الإبط أثناء ركوب الخيل.
وكذلك المجموعة الخليجية المميزة التي كانت تستخدم في الحروب أو الاستعراضات والاحتفالات؟ وتمتاز هذه المجموعة بنقوش وعبارات إسلامية.
وبالانتقال إلى المجموعة الأكثر حداثة يبرز المتحف مجموعة الأسلحة الأمريكية والبريطانية التي استخدمت في حروب الجزيرة العربية وتوحيد المملكة العربية السعودية وحرب اليمن. ومن ثم توجد قاعة خاصة بالأسلحة الرشاشة التي استخدمت في القرن العشرين. وكذلك الأسلحة المضادة للطائرات وعدد من القنابل الخاصة بها.



المجموعة البيضاء



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24368alsh3er.jpg



المبنى الثاني من متحف السلاح يضم عددا من الأسلحة البيضاء النادرة التي يرجع تاريخها لبداية القرن السادس عشر والتي كان يملكها مشاهير الفرس والعرب والهنود في حروبهم وغزواتهم . ويشتمل هذا القسم على عدد كبير وهام من السيوف والخناجر المذهبة والمرصعة بالأحجار الكريمة. إضافة إلى سيوف وخناجر أخرى ترجع إلى سلاطين وحكام عمان والخليج العربي.
كما توجد قاعة مخصصة للدروع المصنوعة من الصلب الدقيقة الصنع حيث يتم صنع الدرع الواحد في أكثر من ستة أشهر. يتم استخدام أدوات خاصة في صنعها.
ولا ينسى المتحف عرض أشهر الخناجر اليمنية التي تتميز بحجمها وشكلها ودقة صنعها والمرصعة هي الأخرى بالأحجار الكريمة والفضة والنحاس. بالإضافة إلى عرض عدد من الفؤوس الحربية التي تتخذ أشكالاً غريبة ومميزة‚ إضافة إلى وجود مجموعة كبيرة من رؤوس السهام والحراب والفؤوس غير المعاملة من العصر البرونزي.
ــ قاعة أخرى خصصت للنبال والخناجر والفؤوس الحربية والرماح يتم عرضها في جو يوحي بالبداوة والأصالة وعراقة التاريخ.
وقاعة خصصت للأسلحة الغريبة عن المنطقة العربية كالسيوف والرماح السودانية والأفريقية ومعدات الحرب الأثرية الشهيرة.



المجموعة الخاصة




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24369alsh3er.jpg




ان أهم جزء يحرص رواد المتحف على زيارته مبنى الاهداءات أو المجموعة الخاصة للملوك والرؤساء والزعماء التي أهدوها لقطر أو تم شراؤها من مزادات عالمية من قبل وخصصت للعرض في قسم خاص بها.
ويتصدر هذه المجموعة الرائعة التي تتسم جميعا بالفخامة والقيمة العالية التي لا تقدر بثمن لما لها من تاريخ عريق في الحروب والشخصيات التي كانت تمتلكها سيف زعيم الثورة المصرية من الذهب الخالص والسيف المصري من سمو الشيخ سلمان بن حمد بن خليفة عام 1953 والمرصع بالأحجار الكريمة والسيف الذهبي للملك عبدالعزيز آل سعود عام 1953 وهو أيضا من الذهب الخالص.
وكذلك سيف الشيخ عبدالله السالم الصباح وهو سيف خليجي من الذهب الخالص يرجع تاريخه إلى القرن التاسع عشر وسيف الإمام أحمد بن يحيى إمام اليمن وسيف الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود المرصع بالأحجار الكريمة على ذهب خالص من أوائل القرن الثامن عشر وكذلك توجد قاعات تحتوي على حراب لرأس علم قطر من النحاس يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر بالإضافة إلى مجموعة أزياء لحكام قطر وزي خاص بالحاكم العسكري التركي.
ومن أشهر القطع الموجودة في هذا المبنى (المجموعة الخاصة) سيف نادر يعود إلى أرحمة بن جابر الجلاهمة الذي توفي عام 1826 وكان يعتبر من أهم الشخصيات المحاربة في ذلك الوقت حيث قتل في انفجار مركبة بالخليج العربي وكذلك سيفان من غنائم حرب الزبارة الأولى (627 ــ 628) وهما من السيوف الخليجية الممتازة كغنيمة لبن ناصر (الشهير بنصور).
الخناجر المرصعة بالألماس والمطعمة بالذهب الخالص لها نصيب كبير في قسم الاهداءات كخنجر الشيخ أحمد بن علي بن عبدالله آل ثاني حاكم قطر الأسبق في منتصف القرن العشرين وسيف نادر جدا من الذهب الخالص للشيخ قاسم بن محمد بن ثاني الذي توفي عام 1913 (مؤسس دولة قطر) وخنجر خليجي مذهب نادر للشيــخ عبدالله بن جاسم آل ثاني (1876 ــ 1949) حاكم قطر الأسبق.
بالإضافة إلى سكين وسيف للشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني كما يوجد قسم كامل للدروع يحتوي على مجموعة كاملة للدروع الهندية والبرتغالية التي يرجع تاريخها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر.
وما يميز هذا المبنى لوحة عظيمة بعرض الحائط للفنان القطري يوسف أحمد تجسد مدينة الزبارة تم استخدام طائرات وأقمار صناعية لعمل مجسم مشابه للمدينة الأصلية مما يضفي عليها عظمة مضافة للمكان .



اهم زوار المتحف


أن هناك العديد من الزيارات الهامة التي شهدها هذا المتحف خلال الفترة الماضية كزيارة سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية. وزيارة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي . وزيارة رئيس البرلمان الجزائري. وزيارة قائد سلاح البحرية الفرنسية وغيرهم من القادة ووزراء الدفاع والبحرية من شتى أنحاء العالم.



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24370alsh3er.jpg





متحف قطر الوطني





السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24371alsh3er.jpg



يعكس متحف قطر الوطني المطل على الكورنيش الملامح الثقافية لقطر وفن المعمار القطري التقليدي. وكان البناء الرئيس الذي شيد عام 1912 قصراً لحاكم قطر، وأول من سكنه الشيخ حمد بن عبد الله بن قاسم ال ثاني (رحمه الله) ، إلى أن تم تحويله إلى متحف بعد ترميمه وتطويره عام 1975.


السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24372alsh3er.jpg



يعد البناء في حد ذاته تحفة في فن العمارة القطرية، وقد فاز بجائزة آغا خان الدولية الأولى في جودة التجديد 1980. ويضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التقليدية والتاريخية، إضافة إلى معرض يتتبع ويؤرخ لتطور البلاد بعد اكتشاف النفط.



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24373alsh3er.jpg



ويضم المتحف كذلك متحفاً بحرياً وحوضاً مائياً تـُعرَض فيهما مجموعة متنوعة ونادرة من كائنات الخليج البحرية في أحواض زجاجية، ويرسو في الحوض المائي عدد من المراكب القطرية التقليدية ذات الشراع الواحد كمركب "فتح الخير"، أول مركب قطري عمل بالمحرك، وكانت أول سفينة كبيرة الحجم تملكها قطر.
ومن الجدير بالذكر أن المتحف يخضع حالياً لعمليات ترميم وصيانة.




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24374alsh3er.jpg



متحف الخور:



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24375alsh3er.jpg



يقع بمدينة الخور وتبعد عن العاصمة بنحو (57 كيلومتراً ) إلى الشمال من الدوحة. يتألف المتحف من طابقين خصصت القاعة الأرضية للحياة الأنثروبولوجية وخصصت القاعة العلوية لبعض كشوفات التنقيب في موقع الخور.



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24376alsh3er.jpg



متحف الوكرة:يقع في مدينة الوكرة التي تبعد عن العاصمة بنحو (17) كيلومتراً ويعرض المتحف كل مايتعلق بالحياة البحرية وكذلك التاريخ الطبيعي.


صورة قديمة للوكرة



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24377alsh3er.jpg



صورة ميناء الوكرة (متحف الوكره بجواره)



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24378alsh3er.jpg



المتحف الاسلامي




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24379alsh3er.jpg



يجري العمل حالياً لتنفيذ مشروع المتحف الإسلامي في قطر وهو الأول من نوعه في الخليج، و يتوقع أن يكون أحد المعالم المميزة وعلامة بارزة في تاريخ المتاحف والآثار الإسلامية على مستوى العالم. وتقدر تكلفتة بحوالي 800 مليون ريال قطري.
ومن المتوقع أن يكتمل المشروع الذي قام بتصميمه المصمم العالمي الأميركي آي . إم . بييه في العام 2006، ويعتبر المصمم آي . إم . بييه من أشهر المصممين على مستوى العالم وهو الذي قام بتصميم متحف اللوفر في باريس. ويهدف المشروع الذي اكتملت المرحلة الأولى من تنفيذه إلى أن يكون مصدراً رئيسياً للمعلومات.
المشروع يقع على الناحية الجنوبية من كورنيش الدوحة على جزيرة إصطناعية تبعد 60متراً على البحر، وأضيف إلى الجزيرة لسان هلالي الشكل يوفر لها الحماية من مياه الخليج شمالاً ويحجب منظر المباني الصناعية من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتة 45000 م2.



بعض مقتنيات المتحف



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24380alsh3er.jpg



وقد أستغل تصميم هذه الجزيرة الاصطناعية التشكيلات العضوية للطبيعة بالمنطقة وجمع بينها وبين فن الهندسة البشرية الدقيقة مما شكل بذلك موقعاً مناسباً للمتحف، وبالرغم من انفصال الجزيرة التام عن البر إلا أنها مرئية من كل مكان، فهي تبرزمن الماء في إطار رومانسي يتحدى الزمن وتمثل محوراً للثقافة والتعليم في عاصمة قطر ومينائها الرئيسي.


منتديات الغالي
السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24381alsh3er.jpg



يطل مبنى المتحف الإسلامي على مياه الخليج من ناحية الغرب وله مرفأ مخصص لاستخدام الزوار، تضيئه مصابيح تعلو 20متراً يمكن رؤيتها من مسافات بعيدة عبر المياه، ويؤدي كل درج ومصعد إلى حديقة خارجية يكتنفها ضباب رقيق، وفي الجنوب يوجد المدخل الرئيسي المصمم على شكل ممر رسمي محفوف بأشجار النخيل بحيث يتيح لعامة الجمهور الدخول بنظام وتأني.
وسيتألف متحف الفن الإسلامي من عدة أقسام رئيسية أهمها قاعات العرض الدائمة وقاعات العرض للدراسات وقاعات العرض المؤقتة، ومكتبة متخصصة وغيرها من الأقسام الأخرى.
ويضم تصميم المتحف مركزاً تعليمياً مكملاً لأنشطته تقدم الدعم للمدارس ويوفر التسهيلات للأبحاث والدراسات بداخل قطر وخارجها، كما يشمل المركز طابقاً أرضياً وغرفة للقراءة تعلوها تجهيزات لخدمة القراء الصغار.أما التصميمات الهندسية للمبنى فمستوحاة من أسس الفن الإسلامي.
وستحتوي صالات العرض الدائمة في المتحف على مجموعة قطر الوطنية للفن الإسلامي التي تضم مجموعة مهمة من السيراميك والأشغال المعدنية والمجوهرات والأعمال الخشبية والزجاجية والسجاد ومواد أخرى مصنعة في مختلف بقاع العالم الإسلامي التي تمتد من أسبانيا غرباً حتى آسيا الوسطى والهند شرقاً.




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24382alsh3er.jpg



وستشمل مقتنيات المتحف الإسلامي أيضاً مجموعة كبيرة من العاج والحرير يعود عمر بعضها الى أكثر من 600 عام حافظت في جزء كبير منها على اشكالها والوانها.
وتنتمي هذه القطع الفنية الفاخرة الى المدرسة الفنية الاسلامية، لما احتوته من نقوش ورموز تعود بجذورها الى فنون الدول والامبراطوريات التي دخلها الاسلام، ويرجع تاريخها الى القرن الثالث عشر وصولا الى القرن الثامن عشر الميلادي.
وسيشكل المتحف الإسلامي الذي يقام في قطر لفتة نوعية في العودة الى قراءة فنون الحضارة الاسلامية التي تركت بصماتها في الحضارة الانسانية الى اليوم، ويعود تاريخ بعض القطع من العاج الى العصور الوسطى، وهي تمثل بعض النماذج الجميلة لصناديق وابواق وقطع اخرى مشغولة بدقة وبراعة عاليتين.
وما زالت هذه القطع في مجملها تشكل اعمالا فنية رائعة فقد وضع الفنان القديم فيها لب تجربته الجمالية لنقش الاشكال فيها وصناعة بعض التكوينات الجذابة، وقد استخدمت في صناعة هذه القطع ادوات خاصة ورغم بدائيتها الا انها تشهد على سعة الصبر لدى الفنانين في تلك الأزمنة وطاقتهم على انتاج اعمال فنية جميلة ومدهشة.
أما الحرير فقد تنوعت مصادره واستخداماته هو الآخر وسيشاهد زوار المتحف قطعة من خيمة امبراطورية شغلت بالحرير وكتبت عليها بعض الآيات القرآنية الكريمة ورداء منسوجا بخيوط الحرير والذهب، وقطع سجاد منسوجة من الحرير والذهب ايضا، وفي كل هذه القطع تبدو الدقة في تكوين الاشكال المستلهمة من الطبيعة وجمالياتها والوانها الساحرة.



متحف البريد


يقع متحف البريد بجانب مكتب بريد السوق، وهو يؤرخ للأيام الأولى للخدمات البريدية في قطر، ويضم مجموعة من المقتنيات القديمة التي تعود إلى العصر الفكتوري، بما فيها موازين قديمة وصناديق بريد وطوابع. يفتح المتحف أبوابه يوميا من الساعة الرابعة عصرا وحتى السادسة مساء، باستثناء أيام الجمعة.


رابط مؤسسة البريد


رابط طوابع قطر


رابط النادي القطري لهواة الطوابع والعملات


حديقة الحيوان



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24383alsh3er.jpg




تعتبر حديقة الحيوان أحد أهم الأماكن الترفيهية في العاصمة القطرية ، وتقع على طريق سلوى على بعد حوالي 20 كيلومترا من الدوحة. افتتحت عام 1984، وتضم أكثر من 700 نوع من الحيوانات والطيور.



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24384alsh3er.jpg




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24384alsh3er.jpg



في الحديقة كذلك مدينة ألعاب مصغرة للأطفال، ويمكن للزائر أن يطوفها على متن قطار صغير



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24385alsh3er.jpg




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24386alsh3er.jpg




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24386alsh3er.jpg



المدينة الترفيهية (مملكة علاء الدين)




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24387alsh3er.jpg



تقع هذه المدينة في منطقة الخليج الغربي وبها أكثر من (18) لعبة مختلفة ومناسبة لكافة الأعمار وتشتمل المدينة على استراحة وبحيرة اصطناعية ومسرح وكافتيريا. تفتح أبوابها من4إلى11 مساء من الأحد إلى الجمعة أما الاثنين والأربعاء فمخصص للسيدات والأطفال أقل من 12 سنة فقط. تبلغ التذاكر عادة 25 ريالا للشخص (10 ريالات للدخول + 15 ريالا تذاكر ألعاب) ويمكن شراء تذاكر إضافية من الداخل.




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24388alsh3er.jpg



متحف التصوير


سوف يتم إنشاء متحف التصوير على الأرض الواقعة بين مبنى وزارة الداخلية وحديقة البدع على ساحل الدوحة (الكورنيش).
مساحة المبنى تقدر بحوالي 11الف متر مربع، وسيضم قاعات عرض متعددة للفنون التصويرية المختلفة بما في ذلك التصوير الضوئي والأجهزة المستخدمة في تاريخ المهنة والصور القديمة المحفوظة لقطر والخليج العربي. كما سيضم المقر الدائم لجمعية التصوير الضوئي القطرية.
__________________





السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24389alsh3er.jpg




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24390alsh3er.jpg






السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24391alsh3er.jpg




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24392alsh3er.jpg






السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24393alsh3er.jpg




دحل الحمام

يوجد في قطر اكثر من دحل والدحل عبارة عن تجويف في الارض يشبه الكهف او المغارة يتجمع في اسفله الماء حيث تجد في بعضه كائنات حية مثل الحشرات او الخفافيش واقرب دحل ويمكن لسائح زيارته هو دحل الحمام ولكن للاسف هو الان مغلق وسوف يفتح قريباً للجمهور حيث تم انشاء منتزه به الدحل واطلق على المنتزه اسم منتزه دحل الحمام و يقع المنتزه علي تقاطع شارع المرخية وشارع الديبل و مساحة المنتزه 93 ألف متر مربع وهو يعد واحدا من 20 حديقة يجري تنفيذها حاليا من قبل هيئة الأشغال العامة وتبلغ تكلفته 16 مليون ريال.
وتجري حاليا اللمسات النهائية للمنتزه حيث اعمال التبليط للمرات المتواجدة به والزراعة والتشجير بعدما اكتمل العمل في المرافق الكثيرة والمتنوعة التي يتكون منها
صمم المنتزه من اجل توفير الرفاهية والراحة للكبار والصغار ويتضمن العديد من المرافق متعددة الاستخدامات التي تخدم سكان المنطقة حيث خصص نحو ربع مساحته لاقامة الأنشطة الاجتماعية والرياضية والاحتفالية المختلفة عبر مسرح مفتوح يتسع لنحو الفي شخص يمكن استخدامه في المهرجانات والمناسبات والنشاطات الكثيرة التي تشهدها الدوحة وايضا قاعة مغلقة متعددة الأغراض ومساحة مفتوحة ومبلطة مساحتها 5 آلاف متر للجلوس وبالإمكان استخدامها لإقامة صلاة العيد والمناسبات الاجتماعية والاحتفالية.
كما تم تزويد المنتزه بمطعم رئيسي وعدد 2 مقصف يمكن للمرتادين التسوق منها وثلاثة حمامات اثنين للرجال وواحد للنساء.
وسيتم تغطية المباني بالزراعات المتسلقة التي تضفي عليها مظهرا جماليا يقلل من ظهورها كمبان وسط المساحة الخضراء.
ويشمل المنتزه العديد من الملاعب التي تلبي هواية الكبار والصغار معا حيث مضمار الدراجات الهوائية وموقعين لألعاب الأطفال والصغار والكبار ومضمار للتزلج اضافة الي موقع للألعاب الشعبية بالحديقة.
وتغطي المساحات الخضراء نحو 60% من المنتزه والباقي انشطة ومواقف سيارات مع مظلات وممرات للمشي حيث تم الاستفادة من الميل الطبيعي للأرض في الحصول علي بعد جمالي للحديقة والتي سيتم زراعتها بنحو 135 نخلة و12 الف و600 متر بالحشائش و61475 بالشجيرات و500 شجرة متنوعة ما بين نخيل وفواكه وليمون وزيتون ومانجو.
7 آلاف متر ممرات
وتبلغ مساحة الممرات في المنتزه سبعة آلاف متر مربع وعدد المواقف يصل الي 285 موقفا، وقد قام المهندسون بتوظيف دحل الحمام الشهير بعد تنظيفه ليصبح جزءا من الحديقة وتسويره حفاظا علي الأطفال.
لم نتمكن من الحصول على صور لدحل الحمام



دحل المسفر



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24394alsh3er.jpg




يقع دحل مسفر بالقرب من روضة ام الزبار و زيارته تعد تجربة مثيرة بالفعل فهو لا يكاد يشاهد من الاعلى وما ان يتقدم الزائر عند بوابته حتى يفاجأ بكبر حجمه وغرائبه ويزداد حجمه كلما توغل الزائر فيه اكثر فاكثر فاذا ما وصل النهاية تحت الارض خيل اليه انه في مدينة تحت الارض وهو فعلا معلم سياحي يستحق الزيارة


احد الدحول



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24395alsh3er.jpg



مدينة الشحانية



تشتهر الشحانية، التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترا غرب الدوحة و في وسط قطر، بسباقات الجمال، إذ يوجد فيها مضمار لسباق الهُجُن، فيما تعتبر مئات الجمال الموجودة فيها مثارا للإعجاب ومتعة للجميع كما يوجد بالقرب منها حديقة ومحمية الدوسري للغزلان والنعام وكذلك مزرعة واستراحة الشحانية للمها (الوضيحي) وسوف نذكر لكم بالتفصيل كل جهة.


مضمار سباقات الهجن


يعد سباق الهجن رياضة محببة للناس في قطر, وليس أشد ثباتا في الذاكرة من مشهد مجموعة من الجمال وهي تعدو بسرعة كبيرة تنهب الأرض نهبا على طول مضمار رملي, فيما يلتصق الهجانة اليافعون بأسنامها ويصرخون لحثها على الركض طوال السباق .


روبوتات بدل الاطفال في سباقات الهجن في قطر
وفي محاولة قطرية للحد من معاناة الاطفال الذين يستخدمون لقيادة الجمال الذين كثيرا ما تطرحهم ارضا وترفسهم .
سوف ينم الانتهاء من وضع دراسة للراكب الالي خلال أربعة أو خمسة أشهر على أن يتم تسليمه لنا في نهاية السنة الحالية
وسوف يتمتع الركب الالي بتقنيات عالية حيث يمكن تحريكه عن بعد وبطريقة توفر كافة الامكانيات التقنية للمدرب كي يوجهه ليقوم بما يقوم به الراكب الحقيقي". واضاف أن "الرجل الالي" مزود باجهزة دقيقة قادرة على تحمل سرعة الجمل واهتزازاته اثناء الجري".
وقد يحظى "الراكب الالي" على غير المتوقع بقبول عشاق هذه الرياضة وأصحاب الجمال، خاصة وان اللجنة سوف تخصص ستة اشواط من بين عشرة في سباقات الهجن بقطر لسياس آليين ما يزيد فرص الهجن المتوسطة القدرة على الفوز.
حيث توجود انتقادات دولية لاستخدام الاطفال في سباقات الهجن، ولمراعات تنفيذ شروط المنظمات الدولية لحقوق الانسان التي طالبت برفع سن الراكب"، مضيفا "أن قطر منعت دخول الاطفال من الخارج للمشاركة في السباقات قبل ثلاث سنوات وذلك بتوجيهات من رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني. وان اي طفل يأتي من الخارج يشترط مرافقة ولي امره له.
واحتجت الخارجية الاميركية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان في السنوات الاخيرة على استخدام اطفال غالبا ما يكونون من شبه القارة الهندية، من قبل مهربين يشترونهم من اسرهم مقابل حفنة من الدولارات او يقومون بخطفهم.
ويتم ادخال هؤلاء الاطفال واغلبهم من بنغلادش وسريلانكا وباكستان، خلسة الى السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان لاستخدامهم في سباقات الهجن.
واشارت بعض التقارير الى ان هؤلاء الاطفال يعانون من سوء التغذية لان مستخدميهم يريدون "الحفاظ" على خفة وزنهم ليلائموا السباقات.



مهرجانات الهجن القادمة


2 - 2 فبراير 2005
نهائي بطولة سمو ولي العهد لسباق الجمال
المنظمون: اتحاد سباق الجمال
هاتف: 4872028 (974+)، فاكس: 4875257 (974+)
المكان: حلبة الشحانية لسباق الجمال




5 ابريل 2005
نهائي السباق الختامي لسمو الأمير لدول الخليج للهجن (المستوى: خليجية)
المنظمون: لجنة سباقات الهجن
هاتف: 4872028 (974+)، فاكس: 4875257 (974+)
المكان: ميدان الشحانية




صورة سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني (حفظه الله) وهو يسلم الشيخ راشد بن محمد راشد ال مكتوم السيف الذهبي بعد فوز هجنه في مضمار الهجن



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24396alsh3er.jpg



صورة لراكب الالي



السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24397alsh3er.jpg




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24398alsh3er.jpg


حديقة ومحمية محمد الدوسري




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24399alsh3er.jpg




لا تبعد سوى ما يقارب 7 كيلومترات من دوار الشحانية باتجاه الشمال. حيث قاد الحماس مالكها محمد مطر الدوسري من ايجاد بيئة طبيعية تتميز باشتمالها على انواع متعددة من الغزلان والنعام .
وهي جميلة جداً والشخص الذي ياتي لقطر ولايذهب لها فكانما لم يزر قطر حيث يتم تقديم برنامج ترفيهي كل جمعة عصراً من الساعة الرابعة وكل شيء في المحمية بالمجان ويشمل ما يلي :
الإستقبال وتناول القهوة والشاي
زيارة لمعرض المحنطات ويشمل على 50 حيوان وطائر وبعض حيوانات البيئة القطرية
زيارة للحديقة وتشمل على العديد من الحيوانات والطيور البرية
زيارة للمحمية ومشاهدة الحيوانات على الطبيعة وهي بنظام السفاري
ركوب الخيل
ركوب البوني
ركوب الجمال
الرماية
لبس الزي القطري في الخيمة للاجانب
مسابقات ترفيهية للأطفال ومسابقات ترفيهية للكبار
سباقات الجمال والخيل
سباق النعام وركوب النعام



لا تبعد سوى ما يقارب 7 كيلومترات من دوار الشحانية باتجاه الشمال. حيث قاد الحماس مالكها محمد مطر الدوسري من ايجاد بيئة طبيعية تتميز باشتمالها على انواع متعددة من الغزلان والنعام .
وهي جميلة جداً والشخص الذي ياتي لقطر ولايذهب لها فكانما لم يزر قطر حيث يتم تقديم برنامج ترفيهي كل جمعة عصراً من الساعة الرابعة وكل شيء في المحمية بالمجان ويشمل ما يلي :
الإستقبال وتناول القهوة والشاي
زيارة لمعرض المحنطات ويشمل على 50 حيوان وطائر وبعض حيوانات البيئة القطرية
زيارة للحديقة وتشمل على العديد من الحيوانات والطيور البرية
زيارة للمحمية ومشاهدة الحيوانات على الطبيعة وهي بنظام السفاري
ركوب الخيل
ركوب البوني
ركوب الجمال
الرماية
لبس الزي القطري في الخيمة للاجانب
مسابقات ترفيهية للأطفال ومسابقات ترفيهية للكبار
سباقات الجمال والخيل
سباق النعام وركوب النعام





مــزرعة واســتراحة الشــحانية




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24400alsh3er.jpg





تقدر مساحة الاستراحة إجمالياً بحوالي كيلومتر مربع، وقد تم افتتاحها رسمياً عام 1979م.
من دوافع اهتمام المسؤولين بهذه الاستراحة هو تواجد قطعان من المها العربي (الوضيحي) وغزلان الريم العربي الأصيل بها. حيث تعتبر من الحيوانات التي ترتبط بالبيئة العربية. وقد جلب أول قطيع من المها العربي الموجود حالياً في استراحة الشحانية عام 1979م بحوالي 71 رأس من إحدى المجموعات الخاصة في قطر والتي تم جلبها أساساً من منطقة الربع الخالي. أضيف إلى القطيع في وقت لاحق من نفس العام قطيع آخر مكون من 7 رؤوس، وبفضل الرعاية الصحية والبيطرية والتغذية السليمة زادت أعداد قطيع المها العربي وهي موزعة على خمس مسيجات مختلفة بالاستراحة. ويوجد بالاستراحة أيضاً أعداد من غزال الريم النقي والوعل النوبي بالإضافة إلى الغزال الإيراني.
وتعد المها الحيوان الوطني الرمزي لدولة قطر، وهي محمية حسب القانون. ويُعرَفُ عن المها قدرتها على الصبر والتحمل وتكيفها مع مشاق وأحوال الحياة القاسية الصعبة في الصحراء شأنها في ذلك شأن الجمل.



هناك بعض المشاريع المستقبلية لتطوير الاستراحة مستقبلاً منها :
أولاً: إنشاء مبنى جديد للزوار
ثانياً: إضاءة الشوارع الداخلية بالاستراحة
ثالثاً:إنشاء عيادة بيطرية على أحدث المواصفات
رابعاً:صيانة كاملة لمبنى كبار الزوار الحالي
خامساً:إنشاء غرف عزل للمواليد الصغيرة مع أمهاتها
سادساً: صيانة الصخور والمجسمات الصناعية الموجودة بالاستراحة

سابعاً: عمل طريق خاص بالمشاة حول المسيجات الخاصة بالمحمية
ثامناً: استخدام برامج الحاسب الآلي في عملية التزاوج بين أفراد القطيع.




صور للمها في مزرعة الشحانية




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24401alsh3er.jpg




صورة للغزال




السياحة في قطر - الاماكن سياحية في دولة قطر - المنتزهات الترفيهية في قطر 24402alsh3er.jpg

الله يحفظ قطر

منقول





  رد مع اقتباس
قديم 04-02-10, 04:41 AM   #2

الأعضاء
افتراضي

روعه روعه روعه

بصراحه ما في احلى من قطر

اشتقتلها كتير


وانشالله راح ارجع ازورها

يعطيك الف عافيه





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من السياحة في فرنسا ( ملف كامل ) لمن يريد الاماكن السياحية بفرنسا admin السفر و السياحة - فنادق - اماكن ترفيهيه - دول و عواصم 6 16-07-13 04:23 PM
أسرار الجمال والمعالم الخلابة في الاندلس 2014 - السياحة الترفيهية في اسبانيا 2014 كاميليا السفر و السياحة - فنادق - اماكن ترفيهيه - دول و عواصم 4 10-03-13 12:09 PM
مجموعة مطاعم سياحية عالمية 2014 - صور مطاعم سياحية بتاخد العقل - السياحة فى اروع المطاعم العالمية 2014 كاميليا فنادق - اسعار الفنادق - ارقام Hotels - صور فنادق - حجز Hotels 4 02-12-12 06:28 PM
السياحه في ماليزيا أفضل الفنادق و المنتزهات الاماكن السياحية و الترفيهيه في ماليزيا كاتب مقالات السفر و السياحة - فنادق - اماكن ترفيهيه - دول و عواصم 2 07-01-12 11:35 PM
مجمع فيلاجيو في قطر ، اجمل الاماكن والاسواق في قطر والمجمعات التجاريه في دولة قطر عابر المنتديات السفر و السياحة - فنادق - اماكن ترفيهيه - دول و عواصم 4 02-07-09 06:02 AM




الساعة الآن 03:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لموقع حبيبي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106