العودة   منتديات حبيبي منتدي منتدىhbiby > منتدى - مواضيع - عامة - جرائم - نقاش - أبحاث - كتب > ابحاث - أبحاث عامة - بحوث تربوية جاهزة - مكتبة دراسية

ابحاث - أبحاث عامة - بحوث تربوية جاهزة - مكتبة دراسية بحوث و أبحاث و مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية اختبارات مواد دراسيه , عروض بوربوينت رسالة ماجستير دكتوراه رسائل تحضير ملحص جاهزه

مــلـــوثــات الهـــواء

تقرير للفيزياء ملوثات الهواء المقدمة:في الآونة الأخيرة تعرض الهواء الجوي الذي يعد عنصرا أساسيا لحياة كل من الإنسان والحيوان والنبات وغيرها من الكائنات الحية كما أنه يعتبر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 01-05-07, 04:10 PM   #1

الأعضاء

تقرير للفيزياء

ملوثات الهواء



المقدمة:في الآونة الأخيرة تعرض الهواء الجوي الذي يعد عنصرا أساسيا لحياة كل من الإنسان والحيوان والنبات وغيرها من الكائنات الحية كما أنه يعتبر المكون الرئيسي للغلاف الجوي تعرض للكثير من الملوثات الطبيعية والصناعية مما اثر سلبا عليها وعلى الكائنات الحية لأسباب عدة وقد يكون أهمها تطور الصناعة وتلف طبقة الأوزون مما سمح للكثير من الأشعة الضارة باختراق الغلاف الجوي والتأثير على كائناته ولأهمية هذا الموضوع أحببت أن اكتب عنه لأسلط بعض الضوء على هذه الملوثات وما مصدرها وما تأثيرها علينا .


الموضوع:
مصادر التلوث:


مصادر ثابتة:

وتشمل المنشآت الصناعية المختلفة مثل) محطات توليد الطاقة الكهربائية ، ومنشآت صناعة النفط والغاز الطبيعي ، ومصانع الاسمنت والسماد والأصباغ) والمعادن (كالذهب والألمنيوم والحديد وغيرها) ومدافن النفايات العضوية وغير العضوية ، ومحارق النفايات وخاصة النفايات الطبية والنفايات الخطرة ، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والكسارات والمحاجر ، وأعمال الهدم والبناء وغيرها .

مصادر متحركة:

تشمل وسائل النقل المختلفة مثل) السيارات والمركبات والطائرات والسفن وغيرها) ، حيث تطلق هذه الوسائل في الهواء المحيط العديد من الغازات والمواد الضارة بصحة الإنسان والبيئة مثل (أول أكسيد الكربون ، وأكاسيد النتروجين ، وأكاسيد الكبريت ، وأكاسيد وكلوريدات وبروميدات الرصاص ، وبعض الهيدروكربونات كالميثان والإيثان والايثلين والبنزبيرين وغيرهـا) .




مصادر طبيعية:

الانبعاثات الناتجة عن شدة أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف في المناطق الصحراوية والغبار والشوائب الدقيقة الناجمة عن الرياح والعواصف ، بالإضافة إلى الانبعاثات الناجمة عن تسرب الغاز الطبيعي أو عن البراكين وحبوب اللقاح ، والميكروبات المختلفة (البكتيريا والخمائر والفطريات والفيروسات) المنتشرة في الهواء ، وكذلك الإشعاعات المنطلقة من التربة أو صخور القشرة الأرضية .

مصادر أخرى:

هناك أيضا العديد من مصادر تلوث الهواء سواء الخارجي أو الداخلي ، مثل الغازات و الانبعاثات الصادرة عن الأجهزة والمعدات الكهربائية ، وعن الاستعمال غير الآمن والسليم للمبيدات ، وعن الأسمدة العضوية والكيميائية ، والأصباغ ومواد الإنشاءات والزخرفة ، وعن التدخين ، وعن أجهزة التبريد وتكييف الهواء ومرذات الايروسولات .

أضرارها وتأثيرها:

أضرارها على الثروة النباتية :
تؤثر بعض الغازات الملوثة والأمطار الحمضية على الغطاء النباتي مما يؤدي إلى تلفهـا أو حرقهـا أو موتهـــــا . أو إلى خفض إنتاجيتها من حيث الكميه أو النوعية.

الأضرار بالثروة الحيوانية:
تؤدي ملوثات الهواء إلى التأثير على الثروة الحيوانية فتسبب التسمم لها ، أو تصيبها بالأمراض التي قد تؤدي إلى نفوقها أو تؤثر على صحتها وقدرتها الانتاجية.

الأضرار بالابنية والمنشآت الاقتصادية والأثرية : تؤثر العديد من ملوثات الهواء سواء كانت غازية أو أمطار حمضية على الابنيه والمنشآت الاقتصادية والأثرية، فتؤدي إلى تآكلها وتغير لونها أو تشوهها.

أضرار أخرى:

علاوة على الأضرار المشار إليها أعلاه . فان زيادة ملوثات الهواء في الغلاف الجوي قد أدى في السنوات الأخيرة إلى ظهور عدة ظواهر أدت إلى إلحاق الضرر بصحة الإنسان والحيوان والنبات على حد سواء مثل :
1. ظاهرة تغير المناخ أو الاحتباس الحراري
2. ظاهرة استنفاذ طبقة الأوزون

وعليه فقد اتخذت الجهات المعنية بعض الإجراءات الوقائية اللازمة للمحافظة على سلامة الهواء ونقائه وخلوه من الملوثات الضارة المؤثرة على صحة الإنسان والبيئة . وتشمل هذه الإجراءات ما يلي :
1. التخطيط العمراني والبيئي السليم للمدن والقرى
2. رصد ملوثات الهواء المختلفة
3. الرقابة على المنشآت الصناعية والزراعية
4. الرقابة على المواد المستنزفة لطبقة الأوزون
5. التخلص السليم من النفايات الصلبة والسائلة
6. التقليل من استخدام مبيدات الآفات في الأغراض الزراعية
7. نشر الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع






الخاتمة:

هذه كانت نبذة بسيطة عن الملوثات الهوائية وما هي مصادرها وما الأضرار الناجمة عنها وما التأثير الذي تتركه على الكائنات الحية على سطح الأرض سواء على الإنسان أو الحيوان أو النبات ، وقد عرفنا أنها قد تسبب الوفاة للإنسان وقد تسبب التسمم والنفوق للحيوان وقد تسبب تلف وموت النباتات ، لذا لدي بعض التوصيات والمقترحات وأتمنى من قارئين هذا التقرير أخذه على محمل الجد ومحاولة الالتزام به وهي :
• على من يملك مصنعا أن يلتزم بالقوانين والأنظمة.
• على أي مواطن يرى مخالفة قانونية على مصنع او غيره يسهم في تلوث الجو فعليه تبليغ السلطات فورا.
• إذا كنت ممن لديهم مزرعة فعليك التقليل من استخدام المبيدات الحشرية
• على كل مواطن أن يرمي مخلفاته بالطريقة السليمة وفي الأماكن المخصصة
وبرأيي لو أن كل شخص على هذه الأرض التزم بهذه المقترحات لتناقصت معدلات الملوثات الهوائية واستطاع أن يحمي نفسه وغيره وهذه الأرض التي يعيش عليها من الكثير من الأضرار والأخطار.




المراجع:

www.greenline.com
كتاب : الفيزياء الحيوية





  رد مع اقتباس
قديم 01-05-07, 04:22 PM   #2

كبار الشخصيات
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله يعطيج العافيه بنوته عساج على القوهـ يالغلا تسلمين





  رد مع اقتباس
قديم 01-05-07, 09:53 PM   #3

محـــبوب المــنتـدى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يعطيج العافيه اختي بنت الغالي


عساج على القووة





  رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 11:04 AM   #4

الأعضاء
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكورة ويعطيج العافية اختي بنت الغالي


تقبلي مرووووري وردي





  رد مع اقتباس
قديم 09-09-07, 01:16 AM   #5

~ بلآ حبّ بلآ وجعُ قلبّ ~
افتراضي

الله يسلمك اختي بنت الغالي على الموضوع الرائع

والله يعطيك العافيه على المجهود الاروع

تقبلي مروري

فمان الله

اسير الاشواق





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 07:10 AM.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
في حال وجود اي انتهاك بالموقع لحقوق الملكية الفكرية والخصوصية والطبع والنشر نأمل ابلاغنا عن ذلك
جميع المواضيع والردود تمثل كاتبها وليس لمنتدى حبيبي اي مسؤولية عن ذلك

أي ملاحظة لا تتردد في مراسلة الادارة

سياسة الخصوصية