العودة   منتديات حبيبي منتدي منتدىhbiby > منتدى - مواضيع - عامة - جرائم - نقاش - أبحاث - كتب > ابحاث - أبحاث عامة - بحوث تربوية جاهزة - مكتبة دراسية > أبحاث جاهزة - بحوث كامله

أبحاث جاهزة - بحوث كامله أبحاث شامله ، المناهج الدراسية تربية وطفل علمي أبحاث علميه عربيه بحث عربي فرنسية انجليزية علوم تلوث بيئه اسلاميه ديني رياضيه أطفال علم نفس ادبيه ادبي سموم البيئية التربية الهندسه مكانيكي بحث الحاسب الآلي طاقة ترجمة

برنامج ارشادي في الذكاء الوجداني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا منكم مساعدتي في موضوع رساله الماجستير موضوعي عن برنامج ارشادي في الذكاء الوجداني ابحث عن دراسات سابقه باللغة العربية والاجنبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 30-06-09, 11:21 AM   #1

الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجوا منكم مساعدتي في موضوع رساله الماجستير
موضوعي عن برنامج ارشادي في الذكاء الوجداني
ابحث عن دراسات سابقه باللغة العربية والاجنبية
او مراجع جديدة بخصوص هالموضوع
ارجوا منكم مساعدتي

برنامج ارشادي في الذكاء الوجداني clap.gifبرنامج ارشادي في الذكاء الوجداني clap.gif





  رد مع اقتباس
قديم 30-06-09, 04:35 PM   #2

غاليه مميزة جدا

اختي "اميره البحرين"

اتمنى ان تجدي الفائده

ارجو ان يفيدك هذا :

فنحن بصدد رحلة استكشافية في عالم النفس البشرية "وفي أنفسكم أفلا تبصرون" ، "ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها"
وتزعم انك جرم صغير ××× وفيك انطوى العالم الأكبـر
نعرف ونقف عند بعض قوانين هذه النفس. فكما أن للآفاق قوانين عرف الإنسانُ بعضها، فان للنفس قوانين عرف الإنسان بعضها أو ظن ذلك . ونرتاد الجديدَ في عالم هذه النفس كما يرتاد الإنسانُ الجديد في عالم الآفاق ونقرأ شيئاً من أبجدياتها وكلماتها كما نقرأ كتاب الكون الضخـم .
ولقد جعل القرانُ شرط تغيير الله لما بقوم أن يغيروا ما بأنفسهم "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" ، "قل هو من عند أنفسكم" ولا حظ أن تغيير الله يأتي عَقب تغيير القوم لما بأنفسهم.
وبالعلم يكشف الإنسان هذه القوانين في الآفاق وفي الأنفس "وقل رب زدني علماً" ، "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات" ولا شك أن العلم المراد لا ينحصر في العلوم الشرعية بمعناها اليوم بل الأمر أوسع من ذلك واشمل.
والعقل – نعمة الله العظمى – مناط التكليف كما أن "معظم مصالح الدنيا ومفاسدها معروف بالعقل" ذكر ذلك العز بن عبد السلام في كتابه (قواعد الأحكام في مصالح الأنام) .. وهذا يشمل العقول كلها لا يختص بعقل دون عقل "والحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو أحق بها" والبشرية على امتداد التاريخ والجغرافيا تتفق في الكثير وهو المشترك الإنساني .




واكتشاف قوانين أوسنن الآفاق والأنفس يحتاج إلى همم عالية وهنا انقل كلمة سطرها ابن الجوزي في صيد الخاطر تحت عنوان طلب معالي الأمور. يقول: "فينبغي للعاقل ان ينتهي إلى غاية ما يمكنه ، فلو كان يتصور للآدمي صعود السموات لرأيت أقبح النقائص رضاه بالأرض ولو كانت النبوة تحصل بالاجتهاد ، رأيت المقصر في تحصيلها في حضيض" .
وأخرى سطرها مصطفى صادق الرافعي في كتابه "وحي القلم" يقول: "وله قلب لا يتعب فيبلغ منزله إلا ابتدأ التعب ليبلغ منزلة أعلى منها , وله فكر كلما جهد فأدرك حقيقة كانت الحقيقية أن يجهد فيدرك غيرها . وقالت لي النفس: إن من فاق الناسَ بنفسه الكبيرة كانت عظمته في أن يفوق الكبيرة "
وإذا كانت النفوس كباراً ××× تعبت في مرادها الأجسام
كما أن اكتشاف هذه القوانين والسنن أو الأسباب والأقدار ندفع بها أقدارا وأسبابا أخرى لم نعرف كيف ندفعها من قبل ولقد ذكر إبن القيم في كتابه (مدارج السالكين) أن المسلم لا الذي يستسلم لأقدار الله بل يدفع أقدار الله بأقدار الله. يقول "والرجل من يكون منازعاً للقدر ، لا من يكون مستسلماً مع القدر ولا تتم مصالح العباد في معاشهم إلا بدفع الأقدار بعضها ببعض فكيف في معادهم" يدفع الأقدار التي انعقدت أسبابها ولما تقع ويدفع الأقدار التي وقعت ولا يزال الإنسان يكتشف المزيد من أقدار الله يدفع بها أخرى كان يظنها حتمية لا مفر منها. وإذا كان الله قد ذكر الكثير مما سيقع قبل الساعة كقدر من الأقدار التي لا ترد فانه طلب منا أن نأخذ بالأسباب الواقية كما ذكر هذا أبن تيميه في (اقتضاء الصراط المستقيم) ويذهب محمد إقبال إلى قول آخر فيقول في كتابه تجديد التفكير الديني في الاسلام "انك مخطئ تماماً في فهم القدر. إن عليك لا أن ترضى فحسب بقدر الله بل تطلب المزيد منه . فادع الله ان يحكم بقدر آخر إذا رمى قلبك بفعل قدر واحد فإنك اذا طلبت قدراً جديداً كان ذلك أمراً مشروعاً تماماً ، إذ لا نهاية لأقدار الله تعالى" بل يذهب جودت سعيد إلي ابعد من هذا عند حديثه عن الوجود السنني عندما ربط ما اخبر به النبي عليه السلام من فتن ستقع بما في الأنفس بمعنى أن المفتاح بأيدينا أن شئناً فتحنا الباب للفتن وأن شئناً أغلقناه .
أن هذا التفكير السنني يقتضي نوعاً جديداً من رؤية الأمور وعلاج المشكلات وفتح أبواب الفرص ففرق شاسع بين من يرى كل هذا خاضعاً لسنن وقوانين يمكن اكتشافها وبالتالي التعامل معها وبين من لا يري ذلك .


أن كل هذا لا يغني عن الدعاء والتوكل على الله عز وجل ولكن لا بد من الفهم السليم كما يقول ابن الجوزي في كتابه "تلبيس إبليس " : " وما هذا ألا بمثابة من بين قراحه (أي الأرض المخلاة للزرع ) وماء الساقية رفسة بمسحاة فأخذ يصلي صلاة الاستسقاء طلباً للمطر فانه لا يستحسن منه ذلك شرعاً ولا عقلاً " إن الله يلوم على العجز كما اخبر النبي عليه السلام وقال أيضا " احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز "
أن المستحيل ليس مستحيلاً واقعاً بل لأننا نراه – وفق أنماط معينه ومفاهيم محددة. قد لا نعلم أننا لا نعلم فنعيش وفق ما نعلم ويخفى علينا ما لا نعلم .. وخفاؤه علينا لا يعني عدم وجوده وأهميته . أن الإلف حجاب غليظ يحجب الكثير . وان الأنماط الذهنية تمنع الكثيرين من رؤية الامكانات والخيارات والبدائل .. بل قد ينكرون وجودها بل وفائدتها فيظنون أن ما وعوه هو كل ما يمكن أن يعيه الإنسان ولا شئ وراء هذا فيحجرون واسعاً .. فإذا أراد أحد الناس ارتياد الجديد بدأ التوجس وبدأت الريبة ووقع منهم "إنا وجدنا آباءنا على أمة" والمصيبة الأكبر أن هذا المرض مرض ألآبائية لا نتصور إصابتنا به لمجرد أن القران حكاه عن الكفار فشعرنا أننا بمعزل عن كل هذا . إن الموجود والذي يمكن أن نعيه أوسع مما نعيه فعلاً .
والاسلام يدعو أتباعه للاستفادة من الآخرين فيما ينفع في كافة مناحي الحياة المادية والمعنوية بل عظمة الإسلام تتمثل في هذا كما يقول الاستاذ العقاد في كتابه " الفلسفة القرآنية": " وفضيلة الاسلام الكبرى انه يفتح للمسلمين ابوابَ المعرفة ويحثهم على ولوجها والتقدم فيها وقبول كل مستحدث من العلوم على تقدم الزمن وتجدد ادوات الكشف ووسائل التعليم، وليست فضيلته الكبرى أنه يُقعدُهم عن الطلب وينهاهم عن التوسع في البحث والنظر لأنهم يعتقدون انهم حاصلون على جميع العلوم". والقرآن قد يشير إلى أمور في الاجتماع أو الفلك ولكن كما ذكر الأستاذ محمد المبارك في كتابه " بين الثقافتين الغربية والإسلامية": "ويحسن التنبيه إلى أن القرآن ليس كتاب كيمياء أو فلك فلم يقدم لهم القوانين كلها وإنما طلب من الإنسان استخدام عقله هنا ليستخرج السنن والقوانين لا ليجدها جاهزة في القرآن الكريم. وحسبُ القرآن أنه دعا إلى التفكير والسير في الأرض والسمع والبصر والفقه –أي الفهم- ولم يعيق عملية التفكير وإعمال العقل في كون الله جل وعلا." وقال :"في القرآن والحديث إشارات لعوامل التغيير وليس ذلك على سبيل الحصر ولا على طريقة البحث العلمي لأن ذلك متروك لتفكير البشر واجتهادهم. فالقرآن كتاب هداية لجمهرة الناس وليس مقصورا على الخاصة وهدفه هدايتهم وإرشادهم ودلالتهم. ولذلك يكفي أن يشير القرآن ويدل على أن الظلم والبطر والترف تسبب هلاك الأمم لتحصيل العبرة والفائدة العملية. ولكن على العالم الباحث أن يفتش فيما وراء كلمة الظلم من أنواع كالظلم السياسي والاستبداد والاستعلاء والظلم الاقتصادي والمالي....." بل قد يتفق وحي التجربة الانسانية الصادرة من فطرة سليمة ووحي السماء كما ذكر ذلك الشيخ الغزالي في "جدد حياتك". ولنا في رسولنا اسوة حسنة: " لقد هممت أن أنهى عن الغيلة ، حتى ذكرت أنّ الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم"والغيلة بكسر الغين وفتح اللام أنّ يجامع الرجلُ المرأة وهي مرضع. والحديث أخرجه مسلم( جامع الأصول من أحاديث الرسول لابن الأثير/ دار الفكر/ج 11 ص 527). وأعجبني ما قاله ابن القيم في " زاد المعاد" الجزء الرابع أو الطب النبوي ، يقول ابن القيم في الطب النبوي ص 12: " وقد عُلم أنّ الأرواح متى قويت وقويت النفس والطبيعة تعاونا على دفع الداء وقهره......"
ويقول ص 116:"وتفريح نفس المريض وتطبيب قلبه وإدخال ما يسره عليه له تأثير عجيب في شفاء علته وخفتها فان الأرواح والقوى تقوى بذلك فتساعد الطبيعة على دفع المؤذي وقد شاهد الناس كثيرا من المرضى تنتعش قواه بعيادة من يحبونه ويعظمونه ورؤيتهم له......." . ويقول عند حديثه عن الطبيب الحاذق ص 144"هو الذي يراعي في علاجه عشرين أمرا:...................التاسع عشر:أن يستعمل أنواع العلاجات الطبيعية والإلهية والعلاج بالتخييل فان لحذاق الأطباء في التخييل أمورا عجيبة لا يصل إليها الدواء ، فالطبيب الحاذق يستعين على المرض بكل معين " والحكمة ضالة المؤمن.
برنامج الذكاء العاطفي رحلة في الممكنات الذهنية والعاطفية التي يستطيعها الإنسان ليرتقي بحياته ويفعلها.


ما العاطفة؟

تنبعث العواطفُ من التعرض لمواقف معينة وطبيعة وَحِدةُ العواطف يحددهما النشاطُ المعرفي المرتبط بادراك الموقف وهذا العمل الفكري او الادراكي يُنتج تجربة نفسية و/ أو التعبير عن مشاعر مرتبطة به.
والعواطف الاساسية هي:
السعادة- الحزن- المفاجأة- الازدراء-الغضب-الخوف
والمشاعر هي كيف استجيب لهذه العواطف اي ردة فعلي
J-P Du Preez is an EQ organizational consultant and a Senior Lecturer at Potchefstroom University, South Africa


العواطف:استجابات بيولوجية مشتركة في الثقافات كلها لمثيرات بيئية.
قائمة العواطف:الغضب- الازدراء-الحزن-المفاجأة-البهجة –الخوف
العواطف واحدة في الثقافات كلها اما المشاعر فتختلف باختلاف الثقافات
Eric Jensen, Ph.D. is the author of The Learning Brain, Brain-Based Learning, director of Jensen Learning, and a co-founder of SuperCamp; online at.

العواطف:أنظمة انذار بشرية لما يحدث حولنا وهي أكثر الاشارات التي يُعتمد عليها لبيان كيف تسير الأمور في حياتنا.والعاطفة أشبه بالجيروسكوب فتساعدنا على البقاء على الطريق الصحيح لأننا في هذه الحالة لا تقودنا المعرفة فقط cognition
ولا أعرف الفرق بين العواطف والمشاعر

Maurice Elias, Ph.D. is coauthor of Emotionally Intelligent Parenting, Promoting Social and Emotional Learning, and a professor of education at Rutgers University
العواطف ردات فعلنا للعالم حولنا وتتكون من مجموع افكارنا ومشاعرنا وما نقوم به اي افعالنا . ونحن نصنع عواطفنا فردات فعلنا تحكمها افكارنا وما نقوله لأنفسنا.

Karen Stone McCown is the Chairman and Founder of Six Seconds, the Founder of the Nueva School, and author of Self-Science.

العواطف تكيف تطوري يعزز قدرة الكائن الحي لتجربة او معايشة وتقييم بيئته وبالتالي تزداد احتمالية بقائه على قيد الحياة والتناسل بتزويده بالخطط الابسط للأفعال التطورية الاكثر احتياجا من قِبل الكائن الحي مثل الاقتراب او التجنب وتشكيل او افقاد الكائن الحي العلاقات التعاونية القائمة على الايثار المتبادل مع كائنات اخرى.
من موقع موسوعة Wikipedia(و باختصار مني)
وفي الموسوعة نفسها قدم عدة تعريفا للعواطف بناء على مدارس مختلفة
النظريات البدنية
نظرية كانن باردCannon-Bard
وجهة النظر التطورية
نظريات البيولوجي العصبيneurobiologiacal
النظريات المعرفية


ما الحالة المزاجية ؟
هي حالة عاطفية طويلة الأجل يمكن تحديدها عن طريق أنماط معينة من التغيير الهرموني والبيوكيميائي ويتم الشعور بها كإحساس قليل الحدة وأحيانا قد لا نعي ما يحدث ..
وإذا استمرت الحالة المزاجية أسابيع فهي اضطراب عاطفي

ما المِزاج ؟
مصطلح يستخدم لوصف الميل الخاص لدى شخص ما نحو عواطف أو حالات مزاجية معينة .
- أميل إلى القلق
- إنني انبساطية ..

مكونات المزاج :

1/ ميراثنا الجيني .
2/ البنية الفيزيائية للمخ . ( تلف دماغي مثلا ) .
3/ خبرات الحياة .





تعريف الذكاء العاطفي :
(القدرة على التعرف على عواطفك وفهمها وفهم وعواطف الآخرين واتخاذ القرارات بناءً على هذه المعرفة وهذا الفهم، القرارات التي تؤدي إلى نتائج إيجابية وإلى تحقيق أهدافك.)

" يصف قدرة ،استعدادا، أو مهارة لادراك ، تقييم ، وادارة عواطف الشخص نفسه ، والآخرين والمجموعات. وهو مجال جديد نسبيا في أبحاث علم النفس. وتعريف الذكاء العاطفي يتغير باستمرار"
From Wikipedia, the free encyclopedia

" القدرة على معرفة مشاعرنا ومشاعر الآخرين، وحفز دافعيتنا ومعالجة انعالاتنا جيدا داخل أنفسنا وفي علاقاتنا مع الآخرين"
دانيل جولمان/ العمل مع الذكاء الوجداني ( نقلا من مقال الذكاء الوجداني وعلاقته بالذكاء المعرفي والتحصيل الدراسي لمحمد بن عليثة الأحمدي مجلة العلوم الاجتماعية مجلد 35 عدد 4 2007

" الاستعداد للتعرف على عواطفنا وعواطف الآخرين وادارتها. والعواطق قد تعيق علاقاتنا المهمة في المجال الاجتماعي ومجال العمل. ووفقا ل جون كتر " بسبب التغير الشديد في عالم العمل اليوم فان الصعوبة في مجال ادارة العلاقات الاجتماعية تدمر عملنا أكثر من اي شيء آخر. فمسألة الاستراتيجية ليست هي التي تسبب المتاعب بل العواطف"
معهد الصحة والاستعداد الانساني
" الذكاء العاطفي طريقة للتعرف على ، وفهم واختيار كيف نفكر ، نشعر، ونتصرف. انه يشكل تعاملنا مع الآخرين وفهمنا لأنفسنا. انه يحدد كيف وماذا نتعلم ويساعدنا على ترتيب أولوياتنا ويحدد معظم ما نفعله يوميا"
Freedman et al. Handle With Care: Emotional Intelligence Activity Book, Introduction, 1997/1998


" قدرة الفرد على الانتباه والادراك والوعي الجيد للمشاعر والانفعالات الذاتية والقدرة على التحكم في مشاعره وانفعالاته السلبية وتحيلها الى مشاعر ايجابية وتنظيمها وتوجيهها نحو تحقيق أهدافه والقدرة على ادراك مشاعر الآخرين وانفعالاتهم وفهمهما والتاثير الايجابي في الآخرين وتطوير مشاعرهم وانفعالاتهم للدخول معهم في علاقات انفعالية اجتماعية ايجابية تساعدهم على الرقي العقلي ةالانفعالي والمهني وتعلم المزيد من المهارات الايجابية للحياة"
(محمد بن عليثة الأحمدي /مقال الذكاء الوجداني وعلاقته بالذكاء المعرفي والتحصيل الدراسي/ مجلة العلوم الاجتماعية مجلد 35 عدد 4 2007)


اختلفت ترجمة المصطلح من الانجليزية إلى العربية وهذه ترجمات للمصطلح: الذكاء الوجداني - الانفعالي -العاطفي - ذكاء المشاعر –الذكاء الاجتماعي- الكفاءة الاجتماعية –الكفاءة العاطفية
وهاك تعريفات لبعض تلك المصطلحات:

الذكاء الاجتماعي:
القدرة على فهم محيطك الاجتماعي والقدرة على إدارة نفسك وعواطفك وحياتك بطريقة تحقق بها أهدافك بعيدة المدى.
الكفاءة الاجتماعية:
القدرة على قراءة موقف اجتماعي ، فهم ما يحدث ، توضيح أهدافك المتعلقة بالموقف ، تحديد استجابتك وأخيراً سلوك مسلك يحقق أهدافك.
الكفاءة العاطفية:
القدرة على إظهار الفعالية في مواقف اجتماعية تفاعلية


أهميـة الـذكاء العاطـفي:
أولا: التحدي والاستجابة
لقد لخص ارنولد توينبي التاريخ في 4 كلمات:" لا شيء يخفق كالنجاح" أي إذا كانت استجابتك لتحد ما مساوية له فهذا هو النجاح وإلا فان الاستجابة القديمة لا تجدي.
"لقد قرر المؤرخ الكبير ارنولد توينبي أن التاريخ كله يمكن أن يُكتب بصيغة سهلة : التحدي والاستجابة. التحدي يأتي من البيئة ثم يتبنى الفردُُ والمجتمعُ والمؤسسة استجابة معينة. ثم يأتي تحد جديد وتتكرر الصيغة ذاتها.
المشكل أن هذه الاستجابات تصبح نمطية وتصبح إسمنتية وتصبح جزءا من كيفية تفكيرنا وأدائنا .
قد تكون إجراءات جيدة وسلوكيات ممتازة ولكن عندما نواجه تحد جديد تصبح الاستجابات القديمة عديمة الجدوى كالذي يتحسس طريقه في البرية بخريطة مدينة."
First Things First / Stephen Covey


يرى ماسلو A. H. Maslow في كتابه The Farthest Reaches of Human Nature أننا وصلنا إلى محطة في التاريخ لا تشبه محطات سابقة. فالحياة تسير بسرعة غير معهودة وتعليم الطلاب الحقائق والتقنيات أصبح لا يجدي لان كل ذلك يتغير والحل هو محاولة إيجاد إنسان جديد يرتاح للتغيير ويستمتع به ويستطيع بثقة بالنفس وشجاعة وقوة ان يواجه موقفا بلا توجيهات مسبقة.بمعنى أننا بحاجة لأناس لا يوقفون الزمن ولا يجمدونه ولا يفعلون ما فعل آباؤهم ويستطيعون مواجهة الغد بدون معرفة ما يأتي به الغد والمجتمع الذي يقدم أناسا كهؤلاء سيبقى ويستمر والآخر سيموت.


ثانيا:
• إن قواعد العمل تتغير فبعد أن كان الإنسان أو الموظف يقاس بذكائه أو تدريبه وخبرته فقط أصبح بالإضافة إلى ما سبق يقاس بكيفية تعامله مع نفسه والآخرين.
هذا المقياس الجديد يركز على المبادرة والتقمص الوجداني (المشاركة الوجدانية) والتكيف والقدرة على الإقناع وهذا هوالذكاء العاطفي ولاشك أن هذه الأفكار ليست جديدة على نظرية الإدارة الكلاسيكية. الجديد: الدراسات التجريبية طوال ربع قرن من الزمان التي تخبرنا بتحديد غير مسبوق بأهمية الذكاء العاطفي للنجاح.

• عوامل النجـاح:
1- IQ: القدرات الأكاديمية التي يقيسها IQ
إن IQ وحده لا يفسر إلا القليل من الإنجاز في العمل والحياة . ونتائج IQ لا تمثل بالنسبة للتفوق إلا 25% بل قد تصل النسبة إلى 10% فقط , وهذا يعني أن 75% من أسباب النجاح بدون تعليل فلا تحدد من سينجح ومن سيخفق .
2- الخبرة : وقد اهتم بدراسة أهميتها عالم النفس في جامعة YALE, Robert Sternberg وهو متخصص في الذكاء والنجاح ، واكتشف بعد اختبارات المدراء في شركات ناجحة كبرى أن الذكاء العملي Practical Intelligence يساهم في النجاح كما يساهم IQ .
بمعنى أن الذكاء العملي (الخبرة )ليست العامل الأهم في الأداء المتميز.
هل يعني هذا عدم أهمية الخبرة وIQ ؟ لا .. هما مهمان ولكنهما ليسا الأهم للتفوق .
• أبحاث البروفيسور دايفيد ماكللند (هارفرد) .
• مقياس عمل الإنسان الآلة ..Frederick Taylor
• مقياس التفوق القدرات الذهنية IQ
• مقياس التفوق بالإضافة إلى (IQ )،نمط الشخصية ( هل الشخص من نوع المفكر أو الشاعري، مغلق أم منفتح ..إلخ).
• في بحثه عام 1973( اختبار الكفاءة لا الذكاء)، غير ماكللند النظرة، وذكر إن درجات المدارس لا تتنبأ بمستقبل حياة الانسان


• أهم عوامل النجاح:

ما الذي يحتاجه الموظفون والعاملون بصفة عامة؟

1. الاستماع
2. التكيف والاستجابات الخلاقة للمعوقات (النجاح بعد العقبات/ تأليف جيل لندنفيلد/مكتبة جرير)
3. الإدارة الذاتية والثقة بالنفس والتحفيز الذاتي .
4. الفعالية الجماعية والتعاون وعمل الفريق ومهارات التفاوض .
5. الفعالية في المنظمات والرغبة في المساهمة .
وكل ما سبق جزء من الذكاء العاطفي و لا يوفره الذكاء الأكاديمي الذي كان لفترة طويلة يعول عليه كعامل أساسي أو وحيد للنجــاح .

( لهذا يدعو بعض المهتمين بالتعليم للإنتقال من منظور التعليم المهتم بالانجاز الأكاديمي وحده إلى المنظور المهتم بتطوير الإنسان)


• الذكاء العاطفي مسؤول عما يصل الى 80% من نجاحنا في حياتنا
Freedman et al. Handle With Care: Emotional Intelligence Activity Book, Introduction, 1997/1998

• " في العقد الماضي تقريبا اكتشف العلم الدور الكبير الذي تلعبه العواطف في حياتنا . ووجد الباحثون ان الوعي العاطفي والقدرات العاطفية لتناول المشاعر( ودورها أكبر من الذكاء المعرفي) ستحدد نجاحك وسعادتك في جميع جوانب الحياة ومنها العلاقات الأسرية"
John Gottman, Ph. D. Author, Raising an Emotionally Intelligent Child, p. 20



" الذكاء العاطفي مهم للعلاقات الذاتية والاجتماعية في المدرسة والمنزل والعمل
McCown et al. Self-Science: The Emotional Intelligence Curriculum, Outcomes, page 3



" إذا افتقدنا الذكاء العاطفي، فكلما ارتفع التوترُ فإن الدماغ يتحول إلى الطيار الأتوماتيكي وهذا الدماغ يحمل توجها متوارثا لعمل المزيد من الشئ نفسه ولكن بجهد أكبر.
Dr. Robert K. Cooper Executive EQ: Emotional Intelligence in Leadership and Organizations, 1996, page xxxi


" العواطف مصدر مهم للمعلومات في العملية التعليمية"
LeDoux, 1993


" لا يوجد فصل بين العقل والعواطف. فالعواطف والتفكير والتعلم يرتبط بعضها ببعض"

Eric Jensen, 1998




خطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ر


التركيز على الذكاء المعرفي واهمال العاطفي او القليل من التمهيدي والتكثير من الجامعي او تحويل الابتدائي الى مسار للانجاز الاكاديمي واغفال الجوانب الانسانية بل على حسابها وعلى حساب تنميتها

• "وبزيادة ذكاء الاطفال المعرفي فان ذكاءهم العاطفي يهبط. ولعل اكثر المعلومات ازعاجا تاتي من دراسات للوالدين والمعلمين التي تبين أنّ الجيل الحالي من الاطفال اكثر اضطرابا عاطفيا من السابق. فالاطفال تزداد وحدتهم واكتئابهم ، ويزداد غضبهم وتمردهم وتزداد عصبيتهم وقلقلهم وعدوانيتهم وسرعة ردات فعلهم بلا تفكير" كما يقول دانيل جولمان في العمل مع الذكاء العاطفي
Working with EQ

الجينات ليست حتميات:
دراسة قام بها John Crabbe وهو عالم جينات سلوكيgeneticist في جامعة اوريجن للعلوم والصحة ومركز بورتلاندVAالطبي ويركز على دراسات تتعلق بالحيوانات القارضة المدمنة على الكحول.
وقد اجرى دراسات على فئران من أرومة او سلالةstrain تُسمى C5 7BL/6J وهذه الفئران فريدة في نهمها للكحول.
كل واحد من الفئران يشترك مع البقية في الجينات كالتوائم. وواحدة من ايجابيات هذه السلالات للبحث هي انها اينما كانت في العالم (في مختبرات ) ستعطي ردات الفعل نفسها . ولكم كراب شكك في هذه النتائج.
وضعت الفئران في مختبرات مختلفة ولكن في ظروق وبيئات واحدة ( طعام واحد-وعمر واحد- وتاريخ شحن واحد- واختبار في ساعة واحدة وفي اليوم نفسه وبالأجهزة نفسها)
فمثلا في ابريل 1998 بين الساعة 8 ونصف و 9 صباحا يتم اختبار جميع الفئران من 8 سلالات مختلفة ومنها ماذكرناه في الأعلى. وفي اختبار تخير الفئران بين الماء والمارتيني والنتيجة ان اصحاب الموروث المحي للكحول سيقبل عليه.
ثم اختبار لقلق الفئران وقد لوحظ ان الفئران المتشابهة في الموروث BALB/cByJ
اختلفت ردات فعلها من مجموعة قلقة الى اخرى مجازفة.
فما الذي أحدث الاختلاف؟
طبعا هناك ظروف لا يمكن التحكم فيها كالرطوبة ونسبة ما يشربه الفار من الماء والاهم من ذلك كيف يتعامل الباحثون مع الفئران.
فهناك من الباحثين من يرتدي جهاز تنفس اثناء التعامل مع الفئران وهناك من يعاملها بثقة ومهارة وهناك من يعاملها بغلظة.
ثقول كراب:" ورهاني هو الفئران تقرأ حالة الباحث -الذي يتعامل معها- العاطفية وهذه الحالة لها بدورها اثر على مسلك الفأر"
" من المستحيل بيولوجيا ان يعمل الجين بشكل منفصل عن بيئته. الجينات صُممت ليتم ضبطها باشارات من محيطها المباشر وهذا يشمل الهرمونات الآتية من الغدد الصماء والناقلات الكيماويات في الدماغ وبعضها بدوره تتأثر بتفاعلاتنا الاجتماعية. فكما ان نظام حميتنا يضبط جينات معينة ، كذلك فان خبراتنا الاجتماعية تحدد دفعة مميزة من مفاتيح الفتح والاغلاق الجيني.


الجينات تحتاج الى التعبير

الأهم من الجينات التي نُولد بها ، تعبيرها.
DNA يصنعRNAوهذا بدوره يصنع بروتينا يُحدث شيئا في عالمنا البيولوجي. ودراسات كراب تبين كيف خبراتنا في الحياة عمل جيناتنا بدون تغيير تسلسل الدي ان آي . فقط عندما يوجه الجين تركيب الآر ان اي ، يحدث تغييرا عمليا في اجسادنا.
فجزيء الميثيل لا يشغل او يطفئ الجين فقط بل يسرع او يبطئ عمل الجين. كما انه يقرر اين في الدماغ تصل ال 100 بليون خلية عصبية واي الخلايا الاخرى سترتبط بها ارتباطاتها ال 10000. الميثيل ينحت الجسم والدماغ.
جيمس واتسون وفرانشس كرك اللذان اخذا جائزة نوبل لاكتشافهما تصميم الدي ان اي الحلزوني المزدوج يعترف بسرعة غضبه ولمنه يتجاوز الغضب بسرعة . وهذه السرعة تقف عند نهاية الطيف الذي يحدد كيف تعمل الجينات المرتبطة بالعدوانية.
فالجين المسؤول هنا يساعد على اعاقة الغضب ويعمل بطريقتين.
الاولى وهي الاضعف عندما يفرز انزيما قليلا وبالتالي الغضب السريع والهدوء السريع اما الثاني فغضب شديد وعواقبه وخيمة.
والدماغ مصمم ليغير نفسه وفق التجارب المتراكمة. وبالتالي دماغ الطفل يتأثر بكيفية رعاية الاخرين له. وبعض الادمغة اكثر استجابة من غيرها للتاثيرات الاجتماعية المحيطة بها
واكثرها تاثرا تظهر في اول عامين من حياة الطفل وهي فترة تشهد نموا كبيرا في الدماغ من 400 جرام عند الولادة الى 1000 جرام عند الشهر 24 الى 1400 جرام فيما بعد.

إطار الكفاءة العاطفية:
1
الكفاءة الذاتية
( الذكاء الذاتي- النصر الشخصي- الوصول الى الاستقلالية والبحث عن صوتي ونقاط قوتي - التركيز على "انا")

وهذه الكفاءات تحدد كيف ندير أنفسنا ونتعامل معها
أ
الوعي بالذات
معرفة حالاتك الداخلية وما تفضله ومصادر قوتك
• الوعي العاطفي: التعرف على عواطفك وتأثيراتها
• التقييم الذاتي الدقيق: معرفة حدودك ونقاط قوتك
• الثقة بالنفس: احساس قوي بقيمتك وقدراتك
ب
ادارة الذات
ادارة حالاتك النفسية ومزاجك ومصادر قوتك

ضبط النفس: ابقاء العوطف الجامحة والانجارات العاطفية تحي المراقبة
المصداقية: الابقاء على مستويات من الأمانة والاستقامة
الضمير الحي: تحمل مسؤولية افعالك
التكيف: المرونة في التعامل مع التغيير
التجديد: الارتياح تجاه الفكار الجديدة والمعلومات الجديدة والاساليب الجديدة في تناول القضايا
ج
الحافز

مسارات عاطفية تقود الى – وتسهل- تحقيق الهداف
• دافع الانجاز: الاجتهاد لتحسين او تحقيق مستوى في التفوق
• المبادرة: الاستعداد للتعامل مع الفرص
• التفاؤل: المثابرة على تحقيق الاهداف رغم المعيقات والمطبات

2
الكفاءة الاجتماعية
(الذكاء الاجتماعي –النصر الاجتماعي والوصول الى التعاضد مع الآخرين والهامهم البحث عن اصواتهم ونقاط قوتهم- التركيز على "نحن")

وهذه الكفاءة تحدد كيف نتعامل مع الآخرين
أ
التعاطف
الوعي باحاسيس الآخرين وحاجاتهم واهتماماتهم

• فهم الاخرين: الاحساس بشاعر الآخرين ووجهات نظرهم والاهتمام بما يقلقهم
• تطوير الآخرين: معرفة احتياجات الآخرين ودعم قدراتهم
• خدمة الآخرين: توقع ومعرفة وتلبية حاجات العملاء
• فهم التنوع: استثمار التنوع في الناس
• الوعي السياسي:قراءة اتجاهات المجموعات العاطفية وعلاقاتهم السلطوية
ب
المهارات الاجتماعية

اتقان استنبات استجابات مفيدة من الاخرين

• التاثير: توظيف تكتيكات فعالة للاقناع
• التواصل: الاستماع بانفتاح وارسال رسائل مقنعة
• ادارة النزاع: التفاوض وحل النزاعات
• القيادة: الهام وارشاد الافراد والمجموعات
• محفز للتغيير:اطلاق التغيير وادارته
• بناء الأواصر: انعاش العلاقات
• التعاون: العمل مع الآخرين لتحقيق الاهداف المشتركة
• قدرات الفريق: خلق تكامل في المجموعة لتحقيق الأهداف الواحدة




أخطاء في فهم الذكاء العاطفي:
1-لا يعني أن أكون لطيفا فقط . بل – مثلا- في اوقات معينة تواجه انسانا بالحقيقة التي لا تريحه ويحاول تجنبها.


2- ولا يعني أن أعطي مشاعري حرية مطلقة بل يعني ادارة المشاعر ليُعبر عنها بشكل مناسب وفعّال مُمكنا الناسَ من العمل بانسجام لتحقيق هدف مشترك مثلا.

3- مستوى ذكائنا العاطفي ليس محددا جينيا ولا يتم تطوره في مرحلة الطفولة فقط بل هو أمر يمكن تعلمه من المهد الى اللحد اذا استفاد الانسانُ من تجاربه في الحياة.

4- كونك تتمتع بمستوى عال من الذكاء العاطفي لا يضمن انك تعلمت الكفاءة العاطفية التي تناسب العمل بل تعني الاستعداد لديك لذلك.

5-الذكاء العاطفي مستقل ومتمايز عن الذكاء المعرفي


ملخص " تشريح النوبات الانفعالية " من كتاب الذكاء العاطفي لدانيل جولمان


1/ النتوء اللوزي (الاميجدالا) ويقع اعلى جذع المخ على شكل لوزة بالقرب من قاعدة الدائرة الحوفية. والنتوء اللوزي هو المكان المخصص في المخ للاحتفاظ بالمشاعر المتعددة والمتخصص في الأمور العاطفية بحيث لو انفصل عن بقية اجزاء المخ يصبح الانسانُ عاجزا عن تقدير اهمية الاحداث العاطفية وهي الحالة التي يطلق عليها احيانا العمى الانفعالي( عدم اكتراث بالاخرين-الانطواء-الخ). ( هناك لوزتان في المخ ).
2/ القشرة الجديدة ( neocortex ) تقوم بمعظم عمليات التعلم والتذكر.
3/ إذا انفصل النتوء اللوزي عن بقية أجزاء المخ تكون النتيجة عجزا عن تقدير أهمية الأحداث الانفعالية " العمى الانفعالي ".
4/ النتوء اللوزي يشبه فريق الإنذار الذي يقف أفرادُه في حال استعداد لإرسال نداءات الطوارئ إلى إدارة الحريق والبوليس والجيران..
5/ فعندما يرسل النتوء اللوزي - مثلا – في حالة الخوف إنذارا، فإنه يرسلُ رسائل عاجلة إلى معظم أجزاء المخ التي تثير افرازات في الجسم عبارة عن هرمونات وتجند مراكز الحركة-اضرب او اهرب-وتنشط الجهاز الدوري والعضلات والقناة الهضمية ويرسل إشارة إفراز عاجلة إلى هرمون النوريبا ينفرين لوضع مناطق المخ الرئيسية في حال استعداد ويبعث النتوء اللوزي باشارات اضافية الى جذع المخ فيستقر على الوجه تعبير الفزع وتتسارع ضربات القلب الخ .. وتتحول أجهزة الذاكرة القشرية لاستدعاء أي معرفة متصلة بالحالة الطارئة الراهنة ليكون لها الأسبقية قبل استجماع خيوط التفكير .
6/ اكتشف جوزيف لو دو في الثمانينات من القرن 20 أن الإشارات الحسية القادمة من العين أو الأذن تسير أولا في المخ متجهة إلى المهاد ( Thalamus ) ثم تتجه عبر اتصال منفرد إلى النتوء اللوزي وتخرج إشارة ثانية من المهاد لتستقر في القشرة الجديدة أي العقل المفكر . هذا التفرع يسمح للنتوء اللوزي بأن يكون هو البادئ بالاستجابة قبل القشرة الجديدة التي تفكر مليا في المعلومات التي تصلها عبر مستويات عدة لدوائر المخ العصبية قبل ان تدركها تماما لتبدأ استجابتها لها.
الغى هذا الاكتشاف الفكرة التي تقول بان النتوء اللوزي يعتمد كليا على إشارات القشرة الجديدة ليشكل ردود افعاله. والجديد ان النتوء اللوزي يثير استجابة انفعالية عبر ممر الطوارئ حتى لو بدات دائرة من ردود الافعال المتعاكسة من النتوء ومن القشرة الجديدة.
ويرى "لو دو" ان جهاز الانفعالات يستطيع تشريحيا العمل مستقلا عن القشرة الجديدة.فعواطفنا لها عقل خاص مستقل عن المنطقي.كما ان المخ يحوي جهاز ذاكرة خاص بالوقائع العادية وجهاز اخر خاص بالوقائع المشحونة عاطفيا.
7/ قرن آمون ( Hippocampus ) ينخرط في تسجيل وفهم النماذج المدركة حسيا أكثر من انخراطه في ردود الأفعال العاطفية فوظيفته تذكر الوقائع الصماء والنتوء اللوزي وظيفته تخزين الدلالة العاطفية التي تصحب هذه الوقائع. فمثلا يتعرف قرن آمون على وجه إنسان ما لكن اللوزة تضيف إلى هذا التحديد حقيقة مشاعرك تجاه هذا الوجه مثلا..
8/ اللوزة بصفتها مستودع الذاكرة الانفعالية تفحص خبرة الإنسان السابقة وتقارن ما يجري في الحاضر بما حدث في الماضي من ذكريات غير ناضجة ولكنها تظل قوالب صامتة من دون كلمات لأنها خزنت في مرحلة طفولية مبكرة . مثل الضرب والاهمال واثناء الطفولة تكون قرن امون غير كامل النمو علما بانه الجزء الحاسم للذكريات السردية (لمعلومات)
9/ يبدو أن الفص الأمامي الأيسر هو جزء من الدورة العصبية الذي يوقف الانفعالات المزعجة
اي يعمل كجهاز تنظيم عصبي للانفعالات غير السارة.اما الفصوص اليمنى الامامية فهي مركز المشاعر السلبية مثل الخوف والعدوان.
10/ القشرة الأمامية هي المسئولة عن الذاكرة العاملة، أي القدرة على اختزان الوقائع المهمة في العقل لإنجاز مهمة أو مشكلة مفترضة .. ومسار الدوائر العصبية من المخ الحوفي limbic إلى الفصوص الأمامية يعني انّ إشارات الانفعال الشديد يمكن أن تخلق تجمدا عصبيا يدمر قدرة الفص الأمامي على الاحتفاظ بالذاكرة العاملة فيقول الشخص اثناء التوتر:"لا استطيع ان افكر تفكيرا سليما"، كما ان الضغوط الانفعالية تؤدي الى عجز في قدرات الطفل الذهنية وتعوقه عن التعلم.
وقد قام د. أنتونيو داماسيو أستاذ المخ والأعصاب في كلية طب جامعة أيوا بإجراء دراسات دقيقة عن الأضرار التي تحدث للمرضى نتيجة لحدوث تلف في الدائرة العصبية للنتوء اللوزي في مقدم الفص الأمامي للمخ فاكتشف خللا مريعا في القرارات التي يتخذها هؤلاء المرضى وعلى الرغم من ذلك لم يظهر أي ترد في معامل الذكاء أو في القدرة المعرفية..





المنامة: راشد الغائب

قال الدكتور موسى النبهان الأستاذ في برنامج تربية الموهوين بجامعة الخليج العربي إن 27% من الأفراد لا يتمتعون بذكاء عاطفي في بيئة العمل، وهو ما دعا المؤسسات لابتكار برامج تدريب وتوعية بهدف بناء المهارات الأساسية المكونة للذكاء العاطفي مثل التعاطف، والتعامل مع الذات ومع الآخرين، إضافة إلى التكيف ومواجهة الأزمات بفعالية.
وعرف الدكتور النبهان خلال ورقته الذكاء العاطفي بقدرة الفرد على التعامل مع الذات ومع الآخرين، وهو كذلك فهم حقيقة الشعور وآليات الاستجابة المناسبة تجاه أي مسألة متعبة كانت أو مريحة. وأضاف: يُعرف الذكاء بمهارات التعامل مع الذات ومع الآخرين، وعليه أشار الباحثون والخبراء إلى أن الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي غالباً ما يكونون أكثر نجاحا في خلق نتاجات تتسم بالغزارة والإيجابية.
وأشار الدكتور النبهان إلى أنه يمكن زيادة مستوى الذكاء العاطفي لدى الأفراد عبر تدريب الدماغ على ضبط الضغوط والتكيف تجاه التغيرات، عبر خلق حالة بديلة عن السلوك غير المرغوب وتدريب العاطفة عليه. ولفت إلى أن الذكاء العاطفي ينمو مع العمر حتى يصل قمته مع نهاية الأربعينات وأوائل الخمسينات. ووجدت الدراسات أن الإناث أكثر وعياً واهتماماً من الذكور في مجال العلاقات بين الأفراد، وفي المسؤولية الاجتماعية، بينما كان الذكور أسرع استجابة وقوة لمعالجة المواقف المفاجئة.
وتابع النبهان: القائد الذكي يسعى إلى امتداح من يستحق في العلن، ولكن يوبخ من يستحق بشكل سري ويحافظ على خصوصية الآخرين، فيما ينزح القائد التقليدي إلى طرح آرائه بصراحة وحدة في حالتيها الإيجابية والسلبية. وأردف أن القائد الذكي عاطفياً يوزع الأدوار، ويستمع للملاحظات، ويطرح التساؤلات التقويمية، بينما يتجه القائد التقليدي لفرض رأيه بحزم وقوة.





  رد مع اقتباس
قديم 30-06-09, 04:49 PM   #3

غاليه مميزة جدا
افتراضي

اختي "اميره البحرين"

سوف ابعث لك رساله خاصه واتمنى ما في داخلها ان يفيدك





  رد مع اقتباس
قديم 30-06-09, 05:05 PM   #4

غاليه مميزة جدا
افتراضي

يسر مركز هندسة الابداع للتدريب

ان يقدم برنامج

الذكاء الوجداني

أسرار بناء و إدارة الذات
• لماذا يفشل أصحاب الذكاء العقلي (iq) ) المرتفع في مواقف الحياة المهنية و الاجتماعية، في حين ينجح غيرهم من أصحاب الذكاء العادي؟

•لماذا ينتهي أصحاب الذكاء العقلي المرتفع للعمل لدى رؤساء أقل منهم ذكاء
•لماذا ينجح التاجر البسيط في فهمه و ذكاءه في تجارته و يفشل أصحاب الشهادات العليا في تجارتهم؟

• ما الذي يميز "نجوم الأداء المرتفع" عن غيرهم من متوسطي الأداء؟

•لماذا لا نرى عيوبنا؟

• كيف يمكن لعواطفنا و انفعالاتنا من أن ترشد تفكيرنا و تنضج قراراتنا؟

يطرح البرنامج مدخلاً جديداً في سعيها للإجابة عن تلك الأسئلة، و تدلل بالبيانات على أهمية الذكاء الوجداني في نجاحك في حياتك المهنية و الاجتماعية

.في هذه الدورة
•تعرف على الفرق بين الذكاء العقلي و الذكاء الوجداني

•تعرف على مكونات الذكاء الوجداني الخمسة:

الوعي بالذات، و تنظيم الذات، و حفز الذات، و التعاطف، و المهارات الاجتماعية.

• قم بقياس درجة ذكائك الوجداني بمقياس خاص صممه د. عثمان يعد المقياس العربي الأول في هذا المجال.

• تعلم كيف تدير انفعالاتك بشكل بناء بما يخفظ صحتك النفسية و علاقاتك مع ذاتك و الآخرين.

•اكتشف مناطق عمياء في ذاتك، و اسبر أغوار نفسك .

• تعرف على كيفية تطوير ذكاؤك الوجداني ؟

• تعرف على نماذج عربية وعالمية رائعة تجسد الذكاء الوجداني.

الدورة موجهة إليك

إن كنت مهتماً بالتعرف على المعنى الحقيقي للذكاء، ن كنت مهتماً بتطوير ذاتك، و اكتشاف أغوار نفسك، و التفوق على الآخرين ..

إن كنت تسعى إلى تفجير طاقاتك الكامنة و التعلم من تجارب الآخرين هذه الدورة موجهه لك شخصياً.

الدكتور/عثمان الخضر

• أستاذ مساعد بقسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت.

•حاصل على الماجستير و دكتوراه في علم النفس التنظيمي من انجلترا.

• عضو في عدة جمعيات مهنية منها: الجمعية النفسية البريطانية ؛ و الجمعية النفسية الأمريكية؛

و جمعية علم النفس الصناعي و التنظيمي الأمريكية؛ و جمعية الإدارة الأمريكية؛ و الجمعية الأمريكية للتدريب و التطوير.

•أول كويتي حاصل على تصريح مزاولة مهنة من الجمعية النفسية البريطانية.

• مدرب مرخص في موضوع الذكاء الوجداني.

• له العديد من المقالات العلمية في مجلات محكمة.

• اهتماماته الحالية في موضوعات : الذكاء الوجداني ؛ و التفكير البناء ؛ و الابداع و الابتكار


للتسجيل او الاستفسار

ت:4944808

ج:0567403020

0551000911


اتمنى لك الافاده من هذا المركز

مع امنياتي لك بالتوفيق

لك كل الود





  رد مع اقتباس
قديم 30-06-09, 09:42 PM   #5

الأعضاء
افتراضي



اختي الفاضلة ... تحيه مني لك من صميم قلبي
اشكرك وجزاك الله الف خير ...
معلوماتك قيمة لي .. وسوف تساعدني في دراستي كثيرا
اضفتي لي كنز ومعلومات قيمة ...
وسوف اكون على تواصل معك ...
شاكرة لك من اعماق قلبي





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لعبة الذكاء 2013 ، العاب الذكاء 2013 ، The Dreamatorium of Dr. Magnus FINAL برابط مباشر admin العاب كمبيوتر - تحميل العاب - ألعاب 2014 2 09-09-12 01:48 AM
اول برنامج عربي لقياس الذكاء أسيل بشار برامج كمبيوتر - برامج 2014 - تحميل برامج مجانية 1 17-02-12 08:06 PM
برنامج لقياس و اختبار الذكاء sweet_girl برامج كمبيوتر - برامج 2014 - تحميل برامج مجانية 5 23-07-11 11:52 PM
Panda Antivirus Pro 2010 9.01.00 برنامج الحماية فائق الذكاء hmada zidan برامج كمبيوتر - برامج 2014 - تحميل برامج مجانية 1 07-12-09 09:45 AM
مقياس جولمان المترجم للذكاء الوجداني اميرة البحرين أبحاث جاهزة - بحوث كامله 3 07-07-09 11:27 AM




الساعة الآن 02:08 PM.