العودة   منتديات حبيبي منتدي منتدىhbiby > منتدى - مواضيع - عامة - جرائم - نقاش - أبحاث - كتب > ابحاث - أبحاث عامة - بحوث تربوية جاهزة - مكتبة دراسية

ابحاث - أبحاث عامة - بحوث تربوية جاهزة - مكتبة دراسية بحوث و أبحاث و مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية اختبارات مواد دراسيه , عروض بوربوينت رسالة ماجستير دكتوراه رسائل تحضير ملحص جاهزه

الهزيمه النفسيه عند المسلمين

اسم المؤلف: دكتور عبدالله الخاطر معلومات الإصدار: اسم الإصدار: الهزيمة النفسية عند المسلمين الطبعة: الأولى. الناشر: المنتدى الإسلامي. عدد الصفحات: 68 صفحة من القطع الصغير. هذا الكتاب في الأصل محاضرة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-09-11, 11:01 PM   #1


المسلمين, الهزيمه, النفسيه, عند

اسم المؤلف: دكتورعبدالله الخاطر
معلومات الإصدار:
اسم الإصدار: الهزيمة النفسية عند المسلمين
الطبعة:الأولى.
الناشر: المنتدى الإسلامي.
عدد الصفحات:68 صفحة من القطع الصغير.
هذا الكتاب في الأصل محاضرة ألقاها المؤلف في بريطانيا عن الهزيمة النفسية عند المسلمين، وما من زمن كهذا العصر يبين هزيمة المسلمين الفكرية والعسكرية والنفسية، كما أنه يبرز أسباب تلك الهزيمة بوضوح وجلاء؛ مما يثير الإلحاح والحاجة للحديث عن موضوع كهذا.
خطاب للشباب
يقول المؤلف في مقدمة رسالته: ".. إن هذه المحاضرة للشباب؛ الشباب الذي يمتلئ طموحا وحيوية ونشاطا، فيجد في طريقه بعض المثبطين الذين يميلون إلى التكاسل.
هي أيضا للشباب الذي يعلم }إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم{ ( الرعد 11)، لهذا الشباب الراغب في التغيير.. لهذا الشباب الذي يعرف أن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحد".
لقد شخص المؤلف في هذه الرسالة مرضا نفسيا عند المسلمين أو عند غالبيتهم؛ لأنه لا تزال طائفة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على الحق منصورة، لا يضرها من خالفها.
شخص هذا المرض بصفته طبيبا نفسيا، وبصفته أحد المسلمين ويعيش واقعهم بكل ما فيه.
هذا المرض الذي أصيب به غالب المسلمين، له أعراض، وله أسباب، وله علاج بينه الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، ووضحه الرسول صلى الله عليه وسلم لا كما يقول الغربيون.
تشخيص وعلاج
من أول الموضوعات التي بحثت في هذا الكتاب هو أعراض هذا المرض ومظاهره، والتي تجدها عند المسلمين أصحاب الشخصيات المنهزمة الذين فقدوا العزة بدينهم بكل شرائحهم.
تناول المؤلف بعد ذلك أسباب هذا المرض الذي يستشري في الأمة الداخلية منها والخارجية؛ وذكر من الأسباب الداخلية: ضعف الإيمان عند المسلمين، فمتى ضعف الإيمان عند المسلمين ضعفت الهمة وجلب اليأس. وترك الجهاد بمفهمومه الشامل الكامل، كما وضح ذلك الرسول عليه الصلاة والسلام بأن ترك الجهاد يوصل إلى الذل والمهانة.
ومن الأسباب الخارجية التي تؤثر على المسلمين في بث الهزيمة النفسية، تضخيم قوة الأعداء والتغافل أو نسيان أن جنود السماوات والأرض لله وحده }وما يعلم جنود ربك إلا هو{ ( المدثر 31). وغيرها من الأسباب كاستخدام الغرب حربا نفسية في استعراض عضلاتهم، واستخدام الطابور الخامس من أبناء المسلمين في ذلك.
وأخيرا بعد توضيح أعراض المرض ومظاهره، ثم أسباب وجوده وانتشاره، وضح المؤلف العلاج من هذا المرض، ووضعه في عناصر مختصرة أبرزها: الاعتراف بالمشكلة، والإيمان الصحيح، وعدم التعلق بالدنيا، والرجعة إلى التاريخ، وعلو الهمة.
وذكر في معرض حديثه قصصا من التاريخ الإسلامي، وأخرى من واقع المسلمين اليوم، توصل للقارئ مفاهيم ومعاني ومبادئ قد يقال عند سماعها مجردة إنها ضرب من المثالية، لكن جسَّدها مسلمون استحقوا أن يحملوا هم الدين وهم عند الله من العظماء.
إننا نرى اليوم في واقع المسلمين رجعة قوية تنبئ بمستقبل واعد للمسلمين؛ يقول الله تعالى: }وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا{. ( النور 55 )
فلا بد أن يتحقق نصر الله، والمستقبل لهذا الدين..





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلمين, الهزيمه, النفسيه, عند


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حالتكــ النفسيه بهذي اللحظه... *نور القمر* مسابقات - العاب - تحدي 2063 24-06-14 09:29 PM
ســـجــــل حــالـــتك النفسيه .. لعبه **حياة تووومي** نكت - ضحك - فرفشه - الغاز 7 16-09-11 08:09 PM
مواجة الضغوط النفسيه... ريـــم الحياة الزوجية - عالم الاطفال 5 23-07-11 03:49 AM
الدكتور زهير خشيم - العقدة النفسيه د.زهير خشيم منتدى العام 2 22-03-11 05:57 AM
34 نصيحه للراحه النفسيه شمس النهار منتدى العام 5 05-06-10 12:42 PM



Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 06:10 PM.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
في حال وجود اي انتهاك بالموقع لحقوق الملكية الفكرية والخصوصية والطبع والنشر نأمل ابلاغنا عن ذلك
جميع المواضيع والردود تمثل كاتبها وليس لمنتدى حبيبي اي مسؤولية عن ذلك

أي ملاحظة لا تتردد في مراسلة الادارة

سياسة الخصوصية