العودة   منتديات حبيبي منتدي منتدىhbiby > السفر - السياحة - نكت - مسابقات - تحدي - الغاز - فرفشه > السفر و السياحة - فنادق - اماكن ترفيهيه - دول و عواصم

السفر و السياحة - فنادق - اماكن ترفيهيه - دول و عواصم سياحه و سفر ، فنادق ، اماكن ترفيهيه ، رحلات أسعار تذاكر السفر دليل السياحي ، دول ، عواصم ، خطوط طيران وكالات سفر تأشيرات فيزا ، مدن سياحيه ، مناطق سياحيه ، فنادق فخمه ، اماكن تراثيه ، معلومات عملة دولة العملات صور دول اوربيه عربيه بحرية سفاري جزر مناظر طبيعية استجمام اجازات مكاتب سفريات

معالم و آثار تاريخية تونسية ..

معالم و آثار تاريخية تونسية ************************** نبذة تاريخية عن تونس الخضراء ****************************** تقع تونس في أقصى شمال القارة الأفريقية، على ساحل البحر المتوسط، وتبعد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-04-11, 01:06 PM   #1

الأعضاء

أثار, لعالم, تاريخية, تونسية

معالم و آثار تاريخية تونسية .. 21-443.gif




معالم و آثار تاريخية تونسية
**************************






معالم و آثار تاريخية تونسية .. dsQ88693.jpg

نبذة تاريخية عن تونس الخضراء

******************************




تقع تونس في أقصى شمال القارة الأفريقية، على ساحل البحر المتوسط، وتبعد مسافة 140 كلم عن مضيق صقلية.

يحدها البحر المتوسط من الشمال والشرق إذ يبلغ طول شاطئها عليه نحو 1200 كلم. وتحدها ليبيا من الجنوب الشرقي (وطول حدودها معها 480 كلم). والجزائر من الغرب (بطول حدود 1050 كم).

تبلغ مساحة تونس 163,610كم2. أما عدد السكان فحوالي 10 ملايين نسمة. عاصمة البلاد مدينة تونس التي تحتل مع ضاحيتها المركز الصناعي والتجاري الأول في البلاد، وتتصل بالبحر المتوسط بواسطة قناة تجعلها مرفأ مهماً. وهناك أيضاً صفاقس وسوسة وبنزرت وقابس.

نبذة تاريخية:

قبل وصول الفينيقيين، في القرن الرابع عشر ق.م. إلى شواطىء تونس الحالية، كان داخل البلاد مأهولاً بشعب أطلق العرب عليه فيما بعد أسم «البربر» ولم يتوصل المؤرخون حتى اليوم إلى تحديد أصل البربر المنتشرين في شمال أفريقيا.

أقام الفينيقيون مرافىء تجارية لهم على شواطىء أفريقيا الشمالية حتى وصلوا إلى حدود روما. وخلال القرن الخامس ق.م. أصبحت مدينة قرطاجة مركز الامبراطورية الفينيقية التجاري الأهم.

استطاع الرومان بعد عدة حروب استمرت نحو قرن كامل (2640 ـ 146 ق.م) من إخضاع قرطاجة وهدمها، ثم أعادوا بناءها تحت اسم «جونونيا» بعد أن وسعوها حتى أصبحت تضم كامل المناطق التي تتشكل منها تونس الحالية.

استطاع الرومان بعد عدة حروب استمرت نحو قرن كامل (2640 ـ 146 ق.م) من إخضاع قرطاجة وهدمها، ثم أعادوا بناءها تحت اسم «جونونيا» بعد أن وسعوها حتى أصبحت تضم كامل المناطق التي تتشكل منها تونس الحالية.

الفتح الإسلامي:

في عام 647 توجه الفتح الإسلامي باتجاه بلاد المغرب العربي بقيادة موسى بن نصير وعقبة بن نافع، ولم يجد المسلمون صعوبات كبيرة في السيطرة على تلك البلاد وعلى سكانها البربر الذين سرعان ما دخلوا في الدين الجديد وأصبحوا عماد جيشه، وفي عام 670 أسس عقبة بن نافع القائد الإسلامي مدينة القيروان بالقرب من قلعة بيزنطية، فكانت أول عاصمة للمغرب العربي، وقد نالت القيروان شهرة كبيرة بفضل موقعها الاستراتيجي حتى أصبحت من المدن الإسلامية الأشهر. وعرفت القيروان عصرها الذهبي في عهد الأغالبة الذين أسسوا دولتهم على عهد هارون الرشيد الخليفة العباسي. وقد اشتهر الأغالبة برعايتهم للعلوم والفنون ومن أشهر آثارهم الجامع الكبير في القيروان وبيت الحكمة. وهكذا فقد ساهمت القيروان بصورة أساسية في نشر الدين الإسلامي واللغة العربية في أفريقيا. بعدما أصبحت من أهم مراكز الإشعاع الديني والعلمي في العالم الإسلامي.

وعندما قامت الدولة الفاطمية العبيدية في تونس، بنوا مدينة المهدية لتكون عاصمتهم الجديدة بدلاً من القيروان. قبل أن ينقلوا عاصمتهم إلى القاهرة في مصر.

ومع بداية حكم الحفصيين في القرن الثالث عشر انتقلت العاصمة إلى مدينة تونس التي برزت وتفوقت على مدينتي القيروان والمهدية، وقد شهدت هذه الفترة نهضة علمية في تونس ففي زمن الحفصيين ولد ابن خلدون في تونس (1332 م) ودرس في جامع الزيتونة ثم عمل في خدمة السلطان الحفصي أبي اسحق الثاني في فترة ساد فيها القلق والاضطراب. واستمر حكم الحفصيين في تونس حتى عام 1574 حيث سيطرت الدولة العثمانية على المنطقة وتحولت أفريقيا الشمالية إلى ولاية من ولايات الدولة العثمانية.

ومنذ عام 1590 بدأ الأتراك يحكمون تونس بواسطة «الداي» وبعده «الباي» حكم الداي من 1598 إلى 1630 والباي من 1631 إلى 1702. وبعد ثلاث سنوات سيطر الباي حسين على السلطة، وأسس أسرة مالكة عرفت بالأسرة الحسينية التي ظلت تتوارث السلطة حتى استقلال تونس في عام 1957.ولقد تميزت هذه الفترة بصراعٍ خفي في السلطة بين القوى المحلية والقوى العثمانية وبمجيء الباي حسين حاول كسب نوع من الاستقلال الذاتي فزاد من عدد الموظفين ودعم اللغة العربية ورجال الدين، وأهم ما يميز هذه الأسرة الحسينية في القرن التاسع عشر موجة الإصلاحات الكبيرة التي حدثت في حقول الإدارة والجيش وغيرها...، وذلك في عهد أحمد باشا باي (1837 ـ 1855) الذي شيد قصر باردو التاريخي الشهير. وكان من أهم رموز التغيير والإصلاح «خير الدين التونسي» المتحدر من أصول شركسية الذي كان من ألمع رجالات النهضة.

الاحتلال الفرنسي

في عام 1881 احتلت فرنسا تونس بعد احتلالها الجزائر. عقب هذا الاحتلال قامت حركة تونسية مناهضة للوجود الفرنسي في تونس. وفي عام 1907 تم إنشاء حزب «تونس الفتاة» بزعامة علي باشا، وقد حدثت عدة ثورات عسكرية ضد الفرنسيين في هذه الفترة، وفي عام 1920 تخلت تركيا عن حقوقها في تونس نتيجة ضغوطات وبسبب ضعف الدولة العثمانية في آخر عهدها. وفي عام 1934 أسس الحبيب بورقيبة حزب دستوري جديد، وقد تعرض بورقيبة لعدة حملات اعتقال بسبب قيادته لاضطرابات عدة في العاصمة وكان أهمها في 9 نيسان 1938.

وفي 8 تشرين الثاني 1942 دخلت الجيوش الألمانية تونس وقد رحب التونسيون بالألمان إلا أنه وفور خروج الألمان من تونس فرَّ معظم القادة التونسيين الذين وقفوا إلى جانب الألمان. ومع مجيء «جان مونس» إلى تونس كمقيم عام بادر إلى إجراء بعض الاصلاحات فأعاد تنظيم مجلس الوزراء من ست تونسيين وست فرنسيين، ويرأس المجلس تونسي. وفي آب 1947 جرت مواجهات عنيفة بين العمال التونسيين في مدينة صفاقس والقوات الفرنسية أدت إلى مقتل 30 شخصاً، الأمر الذي أدى إلى تزايد حدة المطالبة بالاستقلال فاعتقل الحبيب بورقيبة مجدداً في عام 1952، وكذلك المنجي سليم ورئيس الحكومة محمد شنيق وصالح بن يوسف، إلا أن عمليات الثوار التي عمت كل البلد أجبرت الحكومة الفرنسية نتيجة الضغط الخارجي من الأمم المتحدة والجامعة العربية أن تفاوض التونسيين حول نيلهم استقلالهم.

استقلال تونس:

أقرت فرنسا رسمياً باستقلال تونس عام 1956، وجاء الحبيب بورقيبة رئيساً للحكومة، وفي أول حزيران 1957 طلب بورقيبة من الحكومة الفرنسية سحب الجيش الفرنسي من تونس، وفي 25 تموز 1957 قررت الجمعية التأسيسية التونسية إلغاء منصب الباي. وانتخاب بورقيبة رئيساً للجمهورية.

وبعد مجيء الجنرال ديغول إلى الحكم تم الاتفاق على سحب القوات العسكرية الفرنسية من تونس، مع إبقاء قوة صغيرة في قاعدة بنزرت، وقد تردت العلاقة بين فرنسا وتونس بخصوص قضية بنزرت، وأعلن الرئيس بورقيبة معركة الجلاء لتحرير بنزرت بعد رفض الفرنسيين الخروج منها في 17 تموز 1961.

وقد وقع ضحية هذه المعركة أكثر من ألف قتيل تونسي، وقطعت تونس علاقتها مع فرنسا.

وفي أيلول 1961 تم الاتفاق على انسحاب الجيش الفرنسي من بنزرت عام 1963، وعادت العلاقة الدبلوماسية بين البلدين بدءاً من عام 1962.

عهد الحبيب بورقيبة (1957 ـ 1987 م):

عمل الحبيب بورقيبة على تحسين الأوضاع الداخلية في البلاد، إلا إنه أحكم قبضته على الحكم بشدة، وقد انشغل كثيراً بتوجيه الانتقادات إلى أنظمة الحكم العربية حيال قضية فلسطين، فقد دعا إلى خط أكثر تساهل يقوم على التفاوض المباشر مع إسرائيل حول التقسيم الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1948. وقد أدى ذلك إلى توتر العلاقات مع بعض الدول العربية، وقد وصل الأمر إلى حد القطيعة مع الجمهورية العربية المتحدة على عهد الرئيس جمال عبد الناصر، ولم تتحسن هذه العلاقة إلا عقب حرب 1967.

وفي 12 كانون الثاني 1974 أعلن أن تونس وليبيا سوف تتحدان، وأن بورقيبة سيكون رئيس الدولة والقذافي نائبه، وكان صاحب مشروع الوحدة وزير الخارجية التونسي محمد المصمودي، ولكن بعد يومين فقط فشل المشروع وأقيل المصمودي وألغي مشروع الوحدة.

عمل الحبيب بورقيبة على تغيير سياسته الداخلية عقب المؤتمر العام الذي عقده الحزب عام 1979، واستطاع تطبيع الوضع الداخلي حتى أن أهم زعماء المعارضة قد أعلنوا موافقتهم وتأييدهم لخطوات الحكم وتوجت بإطلاق سراح زعيم الحركة النقابية وبإجراء الانتخابات التشريعية.

وفي 10 آب 1982 شهدت تونس حدثاً مهماً إذ استقبلت زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وجميع عناصره الذين كانوا في بيروت إثر الحصار الإسرائيلي المفروض عليها وذلك بعد الدور الدبلوماسي الذي لعبته تونس عربياً (بعد انتقال مقر الجامعة العربية من القاهرة إلى تونس عقب اتفاقية كامب دايفيد) ودولياً.

وفي 26 أيلول 1985 قامت إسرائيل بشن غارة جوية على مكاتب لمنظمة التحرير الفلسطينية في تونس.

وفي 7 تشرين الثاني عام 1987م نظراً لحالة الرئيس بورقيبة من تدهور صحي وشيخوخة طويلة ومرض مستفحل جعلته عاجزاً تماماً عن المسك بمقود الحكم والمكوث أكثر على دفة القيادة, واعتماداً على تقرير طبي أصدرته مجموعة من الأساتذة الأطباء عن عجز الرئيس بورقيبة عن القيام بالمهام المنوطة بعهدته, واعتماداً على الشرعية والقانون , وتطبيقا لنص الفصل 57 من الدستور تولى السيد زين العابدين بن علي الوزير الأول مهام رئاسة الجمهورية التونسية والقيادة العليا للقوات المسلحة ورئاسة الحزب الاشتراكي الدستوري.

عهد زين العابدين بن علي 1987:

تسلم زين العابدين بن علي الحكم من الرئيس الحبيب بورقيبة (الذي تقدمت به السن وأصبح عاجزاً عن القيام بمهمات الدولة) في 7 تشرين الثاني 1987، وكانت من أولى مهام العهد الجديد العمل على تقوية الساحة الداخلية. فأصدر عفواً رئاسياً عن ما يقارب من 9700 شخص. وفي عام 1988 صدر الميثاق الوطني الذي شدد على الهوية العربية والإسلامية لتونس .

في 21 أذار 1994تم التجديد لبن علي لولاية ثانية لمدة خمس سنوات فيما فاز الحزب الحاكم (التجمع الدستوري الديمقراطي) بغالبية مقاعد البرلمان.

وفي 13 حزيران 1994 شهدت تونس انعقاد قمة أفريقية مميزة من حيث عدد الرؤساء الحاضرين فقد بلغ عددهم 42 رئيساً من أصل 53 دولة أفريقية واعتبرت هذه القمة تاريخية لجهة قرارها بحل لجنة حركات التحرير إذ لم يعد هناك أي بلد أفريقي تحت السيطرة الأجنبية.

وفي عام 1996 عادت العلاقات التونسية الليبية إلى طبيعتها اثر لقاءين للرئيس القذافي وبن علي بعد ذلك أيضاً وإثر تبادل الزيارات بين وزراء تونسيين وخليجيين بدأت العلاقات بين الجانبين تتحسن بعد أحداث حرب الخليج الثانية.






يتبــــــــــــــع
*******************





  رد مع اقتباس
قديم 07-04-11, 01:06 PM   #2

الأعضاء
افتراضي

المتحف الوطني بباردو

************************







إنه أقدم وأهم المتاحف التونسية، أقيم منذ أكثر من قرن داخل قصر من قصور البايات. وشيد الجزء الأكبر منه في منتصف القرن التاسع عشر ومازال إلى اليوم يتسم بأبهة القصور الملكية. ولقد أدخلت عليه جزئيا عدة ترميمات وتحسينات لمواكبة تضخم مجموعاته وتزايد زائريه. و تعاد حاليا هيكلته لتيسير الاطلاع على كنوزه والتنقل في أجنحته











يحتوي هذا المتحف على آلاف اللقى المتأتية من حفريات أجريت في البلاد خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وهي مجمعة ضمن أقسام وموزعة على حوالي خمسين قاعة ورواقا لتعطي صورة عن مختلف المراحل التي قطعتها تونس، من عصر ما قبل التاريخ إلى أواسط القرن الماضي: ما قبل التاريخ، العهد البوني- اللوبي، العهود الرومانية والمسيحية القديمة مع الفترتين الوندالية والبيزنطية، وأخيرا العهد الإسلامي الذي يمتد إلى عصرنا الحاضر

ولقد اكتسب المتحف الوطني بباردو شهرة عالمية بفضل مجموعة الفسيفساء التي يمتلكها والتي تعد الأثرى والأكثر تنوعا وتفننا





  رد مع اقتباس
قديم 07-04-11, 01:07 PM   #3

الأعضاء
افتراضي

متحف قرطاج

************







تمت تهيئة هذا المتحف، في بداية القرن الماضي، بالطابق السفلي لبناية لاهوتية كاثوليكية محاذية لكاتدرائية القديس لويس المشيدة في أواخر القرن التاسع عشر في موقع أكروبول قرطاج. و يحتوي هذا المتحف على أهم مجموعة من لقى موقع قرطاج تمتد على العهود الفينيقية- البونية و فترة أفريكا الرومانية و الفترة العربية الإسلامية

و أدخل على المتحف منذ عقدين ترميم و إصلاح لتحسين عرض المجموعات التي ما فتئت تتاكثر و لإطلاع الزائرين على تقنيات عرض اللقى و حفظها و ترميمها. وتدخل إعادة هيكلته في إطار تهيئة المعلم الأثري بقرطاج ليصبح منشأة من أعظم المنشآت المتحفية في شمال إفريقيا ..





  رد مع اقتباس
قديم 07-04-11, 01:07 PM   #4

الأعضاء
افتراضي

القيروان

************










القيروان مدينة فريدة انضمت إلى قائمة التراث العالمي اليونسكو. تفتح مدينة القيروان أبوابها للغمر في الحضارة البونيقية، أولى حضارات منطقة البحر المتوسط الغربية. و أتت هذه الحضارة من الشرق الأوسط التي تأقلمت في إفريقيا و أقامت الإمبراطورية التي امتدت من سردينيا إلى إسبانيا. و يمكن في القيروان مشاهدة الآثار للمدينة القديمة كما يمكن التعرف على شوارعها و بيوتها العريقة.







  رد مع اقتباس
قديم 07-04-11, 01:08 PM   #5

الأعضاء
افتراضي

متحف الفنون و التقاليد الشعبية

*******************************









أقيم هذا المتحف في مزار قديم لولي صالح يدعى سيدي الزيتوني، وبني على النمط المعماري المحلي، فكسيت قبابه بقرميد أخضر مبرنق وزخرفت جدرانه بجص منقوش وجليز من الفخار وفرشت أرضيته بجليز قديم جدا من طين مشوي. وتحتضن هذه الزاوية مجموعات من المصنوعات التقليدية التي اشتهرت بها الجزيرة وشكلت على مدى القرون ثروتها الرئيسية : النسيج و المصبوغ و الخزف و الخشب المنقوش

ويحتوي المتحف على مجموعة رائعة من الملابس التقليدية الجربية، وأخرى من الحلي اليهودية والإسلامية. وفي مبنى فرعي، أعيد تشكيل ورشة خزاف بجميع لوازمها من دواليب وأدوات، الخ... وفيها أيضا مجموعة نفيسة من الأواني المصنوعة من الفخار المشوي





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أثار, لعالم, تاريخية, تونسية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من آثار رضى الام همسات الرحيل منتدي الأسلامي 5 12-02-12 08:13 PM
ام تونسية حامل في 12 طفل تولدهم مره واحده صاصا الامور صور غريبة - صور مرعبة - صور مخيفه 13 19-12-11 03:25 AM
شخصيات تاريخية من النساء .. ! المارد عالم - حواء - المراة 3 08-07-10 01:02 PM
تحميل طريقة تحضير خبزة مرطبات تونسية بالمقادير و طريقة التحضير و الصور adamamine مطبخ - أكلات - معجنات - مقبلات - حلويات - 2014 1 21-05-10 05:48 PM
أحداث تاريخية كويتية عذاب الشوق الحكم والامثال 16 05-09-08 04:01 PM



Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 06:26 PM.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
في حال وجود اي انتهاك بالموقع لحقوق الملكية الفكرية والخصوصية والطبع والنشر نأمل ابلاغنا عن ذلك
جميع المواضيع والردود تمثل كاتبها وليس لمنتدى حبيبي اي مسؤولية عن ذلك

أي ملاحظة لا تتردد في مراسلة الادارة

سياسة الخصوصية